هل يخلق المرحوم “المفاجأة”؟.. بلاغ “التحالف” يثير الغضب وعضو بغرفة التجارة: “حنا ماشي حوالا!”

هل ستشهد عملية انتخاب الرئيس الجديد لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس، غدا الاثنين 20 مارس، تفجر مفاجئات ستغير مجرى التوقعات، في ظل تزكية أحزاب “التحالف الثلاثي” لحمزة بنعبد الله لهذا المنصب، في “غفلة” من أعضاء هذه الأحزاب في الغرفة؟

فبعد التزام للصمت لأكثر من أسبوع، قررت القيادات الجهوية لكل من حزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال، إصدار بلاغ مشترك، أمس السبت 18 مارس، معلنة عن دعم ترشيح حمزة بنعبد الله للرئاسة.

وقال التحالف الثلاثي إن التنسيقيات الجهوية للأحزاب المشكلة له تستشرف تقوية حضورها داخل هياكل الغرفة، مؤكدة انفتاحها على باقي مكونات الغرفة من مختلف الأطياف، بما يمكن من تكوين هياكل قوية ومنسجمة ومتضامنة ومسؤولة لخدمة المهنيين بالجهة.

وفي هذا السياق، أوضحت مصادر لجريدة “الديار” أن أمر إصدار بلاغ باسم التحالف الثلاثي فاجأ عددا من أعضاء الغرفة المنتمين إلى هذه الأحزاب، مبرزة أنه لم تتم الاستشارة مع أعضائها قبل اتخاذ قرار دعم ترشيح بنعبد الله، والذي ترشح “لا منتميا”. ومن اللافت، تورد المصادر نفسها، أن حزب الاستقلال قرر عقد لقاءات مع أعضاء الغرفة مساء اليوم الأحد، 24 ساعة تقريبا على اطلاعهم على بلاغ التحالف “كأيها الناس”، في الوقت الذي وجدت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة نفسها في ورطة، خصوصا مع تمسك جواد المرحوم بالترشح للرئاسة، في اجتماع لفريق “البام”، عقد صباح اليوم، لتقرر التداول في الملف مساء اليوم لاتخاذ قرار نهائي.

“هذا التجاهل، وسياسة وضع أعضاء الغرفة، خصوصا عن حزبي “الجرار” والميزان”، أمام الأمر الواقع، أثار سخطهم”، تسترسل مصادرنا القريبة من عملية إعادة انتخاب رئيس جديد لغرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالجهة.

أحد الاستقلاليين الغاضبين قال لجريدة “الديار”، في هذا الصدد، إن “أعضاء الغرفة “ماشي حوالا” لكي يجتمع ثلاثة أشخاص فقط ويقرروا في اختيارات 120 عضوا”، وذلك في إشارة إلى كل من محمد شوكي عن “الأحرار” ومحمد احجيرة عن “البام” وعبد الواحد الأنصاري عن “الاستقلال. وزاد بأنه من المقبول أن تجتمع الهيئات في إطار التحالف الوطني والجهوي، في حال إذا ما ترشح شخص من هذه الأحزاب، “لكن أن يعلن عن الاستنفار من أجل مرشح “لا منتمي”، فهذا عبث سياسي غير مقبول”.

تداعيات هذا الإعلان لم تقف هنا. فقد سبق لأعضاء في حزب الأصالة والمعاصرة أن عبروا عن رغبتهم للترشح لهذا المنصب، لكن طلباتهم ووجهت بـ”التجاهل” من قبل الأمانة الجهوية للحزب والتي قررت الإعلان عن دعم ترشيح حمزة بنعبد الله، بدون سابق إشعار.

وسيواجه الأمين الجهوي للجهوي، محمد احجيرة، في هذا الإطار، تمسك جواد المرحوم بترشحه، والذي يحظى بدعم عدد من أقطاب الغرفة، ومن بينهم البرلماني عزيز اللبار والذي أكد لجريدة “الديار”، في تعليق على بلاغ التحالف، بأنه مع قرارات الحزب، ولكن في حالة تمسك جواد المرحوم بالترشح، فإنه سيدعمه.

ومن المرتقب أن تجرى يوم غد الإثنين على الساعة العاشرة صباحا بمدينة فاس، عملية انتخاب مكتب جديد لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس، بعد عزل الرئيس السابق بدر الطاهري في قضية فقدان الأهلية الانتخابية.