أمينة يابيس.. صفريوية توصل الأزرار الحريرية “لعقاد” إلى العالمية

نجحت أمينة يابيس، رئيسة تعاونية حب الملوك للأزرار الحريرية بمدينة صفرو، بفضل جديتها ومثابرتها في التعريف بحرفة الأزرار الحريرية (لعقاد بالاصطلاح المحلي) على أوسع نطاق وإيصالها للعالمية.
وتمكنت السيدة يابيس ذات ال63 ربيعا، التي بدأت سنة 1991 مشوارها في مجال صناعة الأزرار الحريرية، وهي حرفة ليست بالهينة إذ تتطلب مهارة ودقة كبيرتين بالإضافة إلى ذوق مميز ورفيع، ويمر إنجازها عبر مراحل مختلفة، من المشاركة في عدة معارض ومحافل داخل وخارج أرض الوطن.
وشكل هذا الحضور المتميز مناسبة للتعريف بشكل أكبر بصناعة الأزرار الحريرية، وإبداع الصانعات التقليديات المغربيات، وفرصة للاحتكاك بصانعات تقليديات من مدارس عالمية مختلفة.
في تصريح للقناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء M24، أوضحت أمينة يابيس أن سنة 2000 شهدت تأسيس تعاونية حب الملوك للأزرار الحريرية بهدف التعريف بهذه الحرفة على أوسع نطاق وتمكين نساء التعاونية من تسويق منتجاتهن وجني مداخيل محترمة، مضيفة أن السنوات الأولى من عمر التعاونية تميزت ببعض الصعوبات والعراقيل لاسيما احتكار بعض الوسطاء للسوق .
هذه الصعوبات، تقول السيدة أمينة، دفعتها وزميلاتها في التعاونية إلى التحلي بروح التجديد وابتكار أفكار جديدة من قبيل دمج الأزرار الحريرية في الأكسيسوارات (أقراط، أساور، وحلي نسائية…) وعدم الاكتفاء باستخدامها في الملابس فقط، مضيفة أن هذه الفكرة لاقت ترحيبا واستحسانا كبيرا في مختلف المعارض والمحافل التي شاركت فيها التعاونية.
وتابعت أن سنة 2005 شهدت أول مشاركة للتعاونية الصفريوية خارج أرض الوطن في معرض أقيم بإيكس ليبان بفرنسا، ما شكل مناسبة مثلى للتعريف بالأزرار الحريرية وتراثها وتاريخها الذي يربو عن 100 سنة، الذي يعتبر تراثا خلفه اليهود بمدينة صفرو وكانت معتنقات هذه الديانة السماوية تستعملنه في لباسهن ولقنه بعد ذلك للمغربيات.
بعد ذلك، توالت مشاركات التعاونية في المحافل الدولية، وزاد إشعاعها، حيث بصمت على حضور متميز في معارض أقيمت بإيطاليا وإسبانيا وعدد من البلدان الأوروبية، وعرفت منتوجاتها من (لعقاد) إقبالا كبيرا، على اعتبار أنها منتوج يدوي صرف ويتسم بالجدة ومن إبداع النساء، لا تستطيع الآلة القيام بها ومحاكاته.
وبداية من سنة 2009، ولجت التعاونية السوق الأمريكية من بابها الكبير والواسع وتوالت مشاركاتها إلى اليوم في فعاليات (معرض سانتا فيه بولاية نيو ميكسيكو الأمريكية) الذي يسلط الضوء على الحلي النسائية المصنوعة بطريقة يدوية.
ومكافأة لهن على مثابرتهن وإبداعاتهن المتميزة، حصلت نساء التعاونية على عدة جوائز وتم تكريمهن في عدة فعاليات داخل وخارج أرض الوطن.
من جهة أخرى، تلقت التعاونية دعوة لحضور فعالية ستقام السنة الجارية بولاية كارولينا الجنوبية، وذلك تكريما للمرأة، ما يعد شرفا كبيرا للمغرب والنساء المغربيات.
ولم تخف السيدة أمينة يابيس افتخارها العميق بالإنجازات المتميزة التي حققتها المرأة المغربية في مختلف المجالات وتشريفها لوطنها على أكمل وجه، مجددة لها النداء بضرورة مواصلة مسيرة التألق والعطاء .
(و.م.ع)