انتقادات لتدبير الجامعي لفريق المغرب الفاسي؟.. 400 مليون لدعم “الماص” فقط تثير الجدل بمجلس الجهة

فجر منح مبلغ 400 مليون سنتيم كدعم لفريق المغرب الفاسي، الجدل في ندوة الرؤساء، اليوم الخميس 2 مارس الجاري، والتي تم عقدها في إطار الإعداد لدورة مارس العادية لمجلس جهة فاس مكناس،  المرتقب أن يتم تنظيمها يوم الاثنين القادم.

وينص المقترح الذي أحيل على ندوة الرؤساء تخصيص 400 مليون سنتيم من فائض ميزانية الجهة للفريق الفاسي. لكن مجموعة من الأعضاء اعترضوا على الطريقة التي اقترح بها تصريف هذا الدعم. ومبرر هؤلاء في إشهار التحفظ، حسب مصادر مطلعة، هو أن المكتب المسير الحالي يواجه انتقادات مرتبطة بالتسيير، معتبرين بأن منح هذا المبلغ الضخم للفريق دون ضمانات بالتتبع والتدقيق قد يورط المجلس في انتقادات لها علاقة بعدم اتخاذ ما يلزم من تدابير حازمة للحكامة الجيدة.

مصادرنا، أوردت في هذا السياق، أن هؤلاء “المعارضين” اقترحوا أن يتم صرف الدعم عبر تجهيزات للفريق أو لمركز التكوين التابع للفريق، مع استحضار معايير للتتبع الدقيق لاقتناء هذه التجهيزات، وتتبع “تنزيلها” على أرض الواقع.

“ليس هذا فقط ما أغضب المعترضين، تزيد مصادر جريدة “الديار”، ذلك أن هذا المقترح لم تصاحبه أي تبريرات مرتبطة باختيار منح الدعم للمغرب الفاسي فقط واستثناء باقي الفرق بالجهة، في وقت تعاني فيه من صعوبات ومن نقص في التجهيزات والإمكانيات المادية”.

وجاء اقتراح هذه النقطة في جدول أعمال المجلس في سياق ارتفاع أصوات فعاليات بالجهة تطالب المجلس بمشاريع مهيكلة تعود بالنفع على الساكنة وتساهم في الخروج من نفق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعانيها الجهة بسبب غياب استثمارات وتجهيزات وبنيات تحتية كبرى. الفعاليات ذاتها تطالب بترتيب الأولويات، موضحة أن فئات واسعة تنتظر من مجلس الجهة خلق متنفسات اقتصادية تخلق فرض الشغل وتساهم في إنقاذ مدن الجهة ومناطقها من “احتقان اجتماعي” مرتبط بانتشار البطالة وتنامي مظاهر العزلة والتهميش.