العدول: “نحن الأصل” والموثقون: “اختصاصاتنا حصرية”.. تفاصيل معركة فجرها الوزير وهبي بين العدول والموثقين

هي معركة قديمة، لكنها تجددت وبتفاصيل أكثر حدة غذتهاتصريحات لوزير العدل، عبد اللطيف وهي. الوزير وهبي قال أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب مؤخرا بأن وزارته وافقت على منح العدول الحق في تسلم وتلقي الودائع. وكانت هذه التصريحات كافية لأن تخلق حالة طوارئ في أوساط الموثقين، في الوقت ذاته الذي خلفت فيه ارتياحا كبيرا في أوساط العدول.
هيئة الموثقين بالمغرب استنكرت تصريحات الوزير وهبي وقالت، في بيان لها، إن وزير العدل سهل “ترامي” العدول على الودائع التي هي اختصاص “حصري وتاريخي” للموثقين.
وعبرت الهيئة عن رفضها خلق “مهنة موازية” لمهنة التوثيق عبر منح الاختصاصات الحصرية للموثقين لفائدة مهنة أخرى. وذكرت بأن العدل عدل والموثق موثق والتنافي بين المهنتين لا يشمل فقط الاسم بل أيضا الاختصاص والجوهر والصفة والتنظيم والحماية للأفراد والمعاملات.
أما هيئة العدول، فقد اعتبرت بأن التوثيق العدلي في لمغرب هو الأصل الأصيل في توثيق معاملات المواطنين والجذع الضارب بجذوره في التاريخ. واستنكرت من جهتها، خرجات الموثقين، موردة بأن تمكين العدول من حق إيداع أموال المتعاقدين هو إجراء يضع حدا لحيف تمييزي عانى منه العدول لعقود طويلة. وأشارت الهيئة إلى أن هذا التمكين سيصحح وضعية يعانى منها المتعاقدون الذين يختارون توثيق عقودهم لدى العدول، قبل أن تضيف بأن هذا التمكين سيتيح للمواطن الاختيار الحر بين العدول والموثقين وسيضع حدا لاحتكار العمل التوثيقي.