وزارة الصحة تخصص مليار و700 مليون درهم للمشروع.. CHU فاس يستفيد من برنامج تأهيل وتجهيز المراكز الاستشفائية

استفاد المركب الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني من برنامج خصصته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتأهيل وتجهيز المراكز الاستشفائية الجامعية.
وقالت وزارة الصحة إن هذا البرنامج يندرج في إطار تفعيل ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية الدّاعية إلى إعادة النّظر، بشكل جذري، في المنظومة الصّحّية، وجعل النّهوض بقطاع الصّحّة من المبادرات المستعجلة التي يجب مباشرتها لتكون في مستوى ورش تعميم الحماية الاجتماعية.
وأوردت الوزارة بأنها بلورت بشراكة مع المراكز الاستشفائية الجامعية برنامج عمل مهيكل يهم تأهيل بنايات هذه المراكز وتطوير معداتها وتجهيزاتها، وذلك على مدى سنتين، بتكلفة مالية تقدر بمليار و 700 مليو ن درهم بهدف تيسير الولوج للخدمات الصحية وتعزيز جاذبية المؤسّسات الاستشفائية والرفع من جودتها.
ويشمل هذا البرنامج خمسة مراكز استشفائية جامعية الحسن الثاني بفاس وابن رشد بالدار البيضاء وابن سيناء بالرباط ومحمد السادس بمراكش و وجدة.
وبحسب الوزارة، فإن هذا البرنامج يندرج أيضا في إطار تأسيس وتعزيز إلزامية احترام مسلك العلاجات عبر فرض المرور بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية أو من طبيب عام أو طبيب أسرة بهدف تحسين آجال التكفل بالمرضى وتخفيض التكاليف غير الضّرورية.