يطالبون بتكافؤ الفرص.. طلبة “ENSA” فاس يحتجون ضد قرار إدماج “طلبة أوكرانيا”

للتعبير عن رفضهم لقرار وزارة التعليم العالي القاضي بإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا في المعاهد العليا الخاصة بالمهندسين، جسد طلبة “ENSA” فاس، صباح اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية.
ويخوض طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية إضرابا لمدة أسبوع، احتجاجا على القرار المذكور، الذي يعتبرونه “ضربا صارخا في مبدأ تكافؤ الفرص والمعايير البيداغوجية المؤطرة للتكوين الهندسي”.
وردد المحتجون شعارات غاضبة، من قبيل “زيرو زيرو .. وهادشي اللي كديرو زيرو.. والوزارة زيرو.. والإدماج زيرو.. والانتقاء زيرو..”، “علاش جينا واحتجينا؟ .. العدالة اللي بغينا”، “النضال حق مشروع والوزير مالو مخلوع.. ميراوي مالك مخلوع .. والنضال حق مشروع..”، “أنصفوا كل الطلاب.. أوقفوا هذا الإرهاب”… الخ
واستنكرت التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب ما وصفته بالقرارات الارتجالية وغير المدروسة التي اتخذتها الوزارة الوصية بخصوص إدماج طلبة أوكرانيا في مدارس المهندسين العمومية، قبل أن تعلن، في بيان استنكاري، نتوفر على نسخة منه، تضامنها مع الطلبة العائدين من أوكرانيا.
كما أعربت عن استعدادها لكل الخطوات النضالية، مذكرة بأن الطلبة على استعداد لتكرار سيناريو الإضراب المفتوح سنة 2016 و2021، بل وحتى التصعيد، لحفظ كرامة الطالب المهندس المغربي.