البناء في الملك العام وطوابق ومحلات بدون ترخيص.. “البناء العشوائي” يضرب في سوق “حافة مولاي ادريس” 

ماذا يحدث في سوق “حافة مولاي ادريس”، أحد أشهر الأسواق “الشعبية” بمدينة فاس؟
المصادر قدمت لـ”الديار” صورة قاتمة عن انتشار البناء العشوائي، وقالت إن السوق يشهد إضافة طوابق بدون رخص. كما يشهد إحداث محلات تجارية بدون إجراءات قانونية. والصادم أكثر أنه يشهد بناء في الملك العام.
“الأمر يشبه القنبلة الموقوتة”، تورد المصادر، وهي تتساءل باستغراب عن ملابسات التزام الجهات الإدارية المعنية الصمت تجاه هذا الوضع، علما أن السوق سبق له أن شهد حرائق بسبب مظاهر العشوائية المتفشية في مختلف أرجائه. وقالت إن الوضع يستدعي تدخلا استعجاليا قبل فوات الأوان.
وإلى جانب المخاطر التي يكرسها هذا الوضع، فإن المصادر تتحدث عن “تحدي للقانون”، وتشير إلى أن الوضع يؤدي إلى مزيد من “الخدوش” في تهيئة السوق، ومعه إلحاق مزيد من الأضرار بالنسيج العمراني للمدينة، خاصة في منطقة تعاني أصلا من تداعيات تفشي “العشوائيات” في أحيائه الشعبية.
“أمثر من هذا، تضيف المصادر، تسجل حالات تمادي المخالفين ومواصلتهم البناء المخالف القانون رغم تدخل مجلس مقاطعة المرينيين، في غياب تام للسلطة”، قبل أن تدعو سعيد ازنيبر إلى التدخل لوضع حد لهذه الخروقات.
يذكر أن السوق سبق له أن شهد حرائق بسبب مشاكل مرتبطة بتماس كهربائي. كما أنه يشهد مطالب ملحة للتجار لإعادة تهيئته وتزويده بالتجهيزات الأساسية، وتنقية محيطه الذي تحول إلى مطارح نفايات مفتوحة.