“ضربة” للمرابط في عز البحث عن ولاية ثانية؟.. جامعة فاس خارج تصنيف الجامعات الأولى في المغرب

أخرج تصنيف جديد للجامعات الأفضل على الصعيد العالمي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ضمن القائمة الأولى للجامعات المغربية الأفضل، ما اعتبر ضربة موجعة لحصيلة الرئيس المنتهية ولايته، رضوان المرابط والذي يطمح لولاية ثانية بعد انتهاء المدة القانونية لانتدابه وإعلان الوزارة عن المنصب شاغرا.  

فطبقا للتصنيف السنوي ” Global 2000 List by the Center for World University Rankings ” لسنة 2021-2022، احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المركز الأول على المستوى الوطني والمغاربي، كما احتلت المرتبة التاسعة بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الأفريقية والمرتبة 946 على مستوى العالم، مما جعلها في قائمة 4.8 من أفضل الجامعات في العالم.

وحضرت جامعة محمد الأول بوجدة ضمن هذا التصنيف في الرتبة 1028 وجامعة القاضي عياض بمراكش في الرتبة 1034 وجامعة الحسن الثاني في الرتبة 1075. وبهذا الحضور، دخلت هذه الجامعات قائمة أفضل 5.4 في المائة من جامعات العالم.

و ويصدر هذا الترتيب السنوي عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية “CWUR منذ سنة 2012، وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

ويرتكز التصنيف على مجموعة من المؤشرات، ومنها جودة البحث بـ 40 في المائة، وجودة التكوين مقاسة بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز بـ 25 في المائة، وعدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى بـ25 في المائة، ثم عدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية بـ10 في المائة.

واحتل المغرب المرتبة الرابعة على المستويين الإفريقي والعربي من حيث عدد الجامعات المصنفة في هذا التصنيف السنوي، ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها.