بعد “تغييبه” عن مؤتمر بنعلي بالعيون.. شباط يعلن عن تأسيس “التكتل من أجل المواطنة”

أعلن حميد شباط عن تأسيس “التكتل من أجل الوطن” بعد “تغييبه” عن حضور المؤتمر السادس لحزب جبهة القوى الديمقراطية والذي انعقد نهاية الأسبوع الماضي انطلاقا من مدينة العيون. وقالت الحركة التصحيحية المناوئة لمصطفى بنعلي إن هذا الإطار الذي سيتم تشكيله هو إطار مدني.
وسبق لشباط أن أطلق على الفريق الذي غادر رفقته حزب الاستقلال للانخراط في حزب جبهة القوى الديمقراطية اسم “التكتل من أجل الوطن”.
وأعفى بنعلي شباط من منصب الأمين العام الجهوي بجهة فاس ـ مكناس. وذكرت الأمانة الإقليمية للحزب بفاس إن شباط يعتبر منسحبا من الحزب بعدما تغيب عن حضور أشغال لجنة تأديبية استدعته للمثول أمامها بسبب مخالفات تخص تدبير شؤون الحزب.
وانتقدت الحركة التصحيحية داخل جبهة القوى الديمقراطية الظروف المحيطة بعقد المؤتمر السادس للحزب، وأكدت بأنها لا تعترف بنتائجه. ودعت وزارة الداخلية إلى رفض الإقرار بنتائجه. كما دعت المجلس الأعلى للحسابات إلى فتح تحقيق في شأن التمويل العمومي المنوح لـ”الزيتونة” في إطار التمويل الانتخابي، وذكرت بأنه تم استخدامه في أغراض أخرى غير الأغراض التي خصص لها.
وتضم الحركة التصحيحية قيادات معارضة لبنعلي، ومن بينها المحامي زهير أصدور والذي كان من المرتقب أن ينافس بنعلي للظفر بمنصب الأمين العام للحزب.