بسبب غياب النقل المدرسي… منع مسيرة احتجاجية لتلاميذ عين عائشة في اتجاه عمالة تاونات

منع تلاميذ غاضبون من غياب النقل المدرسي بجماعة عين عائشة، من مواصلة مسيرتهم الاحتجاجية صباح اليوم الاثنين، مشيا على الأقدام في اتجاه عمالة إقليم تاونات، في ثاني شكل احتجاجي في ساعات، بعد تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة قبل 3 أيام.

وخرج التلاميذ في مسيرة راجلة رافعين شعارات حماسية طالبت بتوفير النقل المدرسي من دواوير مختلفة في اتجاه مقر الجماعة حيث توجد الإعدادية والثانوية اللتين يتابعون دراستهم فيها ويضطرون لقطع مسافات طويلة مشيا على الأقدام في غياب العدد الكافي من حافلات النقل المدرسي التي تقلهم لوجهتهم.

وحاصرت القوات العمومية التلاميذ المحتجين ما اضطرهم للعودة أدراجهم في انتظار نتائج الحوار معهم على خلفية ملفهم المطلبي الذي أخرجهم للاحتجاج منذ نحو أسبوعين للمطالبة بتوفير وسائل النقل المدرسي لضمان تكافؤ الفرص بين كل المتعلمين ومحاربة النقل المدرسي خاصة في صفوف الفتيات القرويات اللائي يقطن بعيدا بكيلومترات عن مقر الجماعة.

ولم يقتصر الاحتجاج على تلاميذ هذه الجماعة، بل طال زملاء لهم بجماعات أخرى يعانون من نقص في النقل المدرسي أو غيابه، بمن فيهم أولئك القاطنين في دواوير مختلفة بجماعة تمضيت الذين يضطرون لمسافات طويلة بين مقرات سكناهم وجماعة ظهر السوق حيث يتابعون دراستهم بإعدادية أنوال أو ثانوية عبد الكريم الخطابي.

الغضب نفسه تفجر بجماعة بني وليد حيث تتضاعف معاناة تلاميذ قاطنين بدواوير بعيدة في المحامدة وتامدة وتمذغاص وأولاد بوتين وأولاد غزال، الذين يتابعون دراستهم بإعدادية مولاي رشيد أو ثانوية خالد بن الوليد.

ورغم توفير النقل المدرسي في غالبية الجماعات، فإنها غير كافية للوفاء بكل الحاجيات وتغطية كل الدواوير والتجمعات السكانية البعيدة عن المؤسسات التعليمية.