بمشاركة المخرجة البلجيكية كارين دوفيلير.. فاس تحتضن مهرجان “أغورا” للسينما

برمجت إدارة مهرجان “أغورا” الدولي للسينما والفلسفة بفاس، مائدتين مستديرتين بدار الثقافة، حول “السينما والزمن” و”السينما والصناعة الثقافية” بمشاركة أساتذة وباحثين من بلجيكا وإيطاليا بينهم كارين دوفيلير المخرجة الوثائقية والمنعشة السينمائية البلجيكية.

- إعلان -

وتشارك كارين الدكتورة في الأنتروبولوجيا، في تأطير مائدة “السينما والزمن” مع زوجها ماريو برينطا الذي شاركها إنجاز 4 أفلام منذ سنة 2010، آخرها فيلم “جزر” الذي سيعرض في اختتام الدورة السادسة للمهرجان المرتقب تنظيمها خلال الفترة بين 7 و11 أكتوبر المقبل.

وقبل ذلك أشرفت على انتقاء الأفلام المبرمجة في المسابقة الدولية للمهرجان، وخارجها، باعتبارها مديرته الفنية، على أن تلقي كلمة في افتتاحه المرتقب في دار الثقافة بدء من الخامسة مساء الخميس 7 أكتوبر على أن تتوالى فقراته بمشاركة بلجيكا وفرنسا وإيطاليا ومصر وتونس والأردن.

ويتضمن برنامج الدورة المنظمة تحت شعار “صورة الزمن وزمن الصورة”، عدة ورشات تكوينية في الإخراج وكتابة السيناريو لفائدة مجموعة من طلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي وتلامذة ثانوية ديكارت بالرباط، مع توقيع 3 كتب بينها “أفلام الحب والحرب” لناهد صلاح.

ومن ضمن الكتب المبرمجة للتوقيع في الدورة التي تتبارى فيها عدة أفلام حول مختلف جوائز ابن رشد، “المسرح والفلسفة” لمؤلفه مصطفى القباج، و”المرأة في السينما العربية” هو تأليف مشترك بين 13 ناقدا عربيا منهم 7 ناقدات، يرصدون ملامح ووضع وحال المرأة في السينما العربية.