صفعة لأصحاب شعار ” فاس ـ مكناس بخير”.. الجهة تحتل المرتبة الثانية في البطالة على الصعيد الوطني

ضربة موجعة لعدد من المسؤولين في المجالس الجماعية والمجالس الإقليمية ومجلس جهة فاس ـ مكناس، ممن يتحدثون عن مرحلة نهوض وإنجازات ومشاريع وتجهيزات وبنيات وخلق لفرص الشغل، وجهتها معطيات وأرقام المندوبية السامية للتخطيط. فقد تحدثت مذكرة أفرجت عنها المندوبية أمس الثلاثاء، 3 غشت 2021، عن ارتفاع للبطالة في الجهة جعلها تحتل المرتبة الثانية بعد الدار البيضاء. وأخرجت هذه الأرقام الجهة ضمن الجهات الصاعدة بالمغرب. وقالت المندوبية إن الجهة سجلت أدنى معدلات نشاط على الصعيد الوطني.

وهمت المذكرة ما بين الفصل الثاني من سنة 2020 ونفس الفصل من سنة 2021. وقالت إنه رغم تخفيف قيود الصحة العامة المتعلقة بجائحة كورونا، ورغم الظروف المناخية المواتية لاستئناف النشاط الفلاحي، فإن معدل البطالة على الصعيد الوطني قد انتقل من 12,3% إلى 12,8% على المستوى الوطني.

وذكرت المندوبية بأن ثلاث أرباع العاطلين (71.3) يتمركزون بخمس جهات، تأتي جهة الدار البيضاء في المقدمة بـ27.3 في المائة من مجموع العاطلين، متبوعة بجهة فاس ـ مكناس بـ12.9 في المائة، وبعدها جهة الرباط وجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، ثم الجهة الشرقية.

وجاء في هذه المذكرة بأن أربع جهات معدلات نشاط تفوق المعدل الوطني (46,1%)، ويتعلق الأمر بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (52,0%) ومراكش-أسفي (48,8%) والدارالبيضاء-سطات (47,9%) ودرعة-تافيلالت (46,6%). وعلى العكس من ذلك تماما، سجلت أدنى المعدلات بكل من الجهة الشرقية (43,3%)، وجهة فاس-مكناس (42,3%) وجهة سوس-ماسة ( 42 %).