مكناس.. صفقات معطوبة ومطبخ بغرف تبريد غير صالحة ووجبات رديئة في مستشفى محمد الخامس

اعترف مندوب الصحة بمدينة مكناس بأعطاب شابت مشروع تأهيل المركب الاستشفائي الجهوي محمد الخامس، وصرح للجنة الاستطلاع البرلمانية المنبثقة عن لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، بأن أشغال التأهيل تأخرت عن الموعد المحدد، وأقر بوجود عيوب في الأشغال، وأفاد بأن الشركة تحاول إصلاح ما يمكن إصلاحه.

وكان من المثير كذلك، في هذا السياق، تأكيده على أن الوجبات التي تقدم في هذا المستشفى تفتقد إلى الحد الأدنى من الجودة. وأرجع الأمر إلى مبدأ المنافسة في الصفقات العمومية والذي يتم وفقه اختيار الشركة التي تقدم أدنى عرض.

ولاحظت اللجنة أن المطبخ يوجد في حالة سيئة جدا ولا تتوفر فيه الشروط الضرورية لكي يقدم الوجبات للمرضى، موضحة أن جل غرف التبريد غير صالحة للاستعمال، بالإضافة إلى ضعف التجهيزات المستعملة في عملية إعداد الوجبات الغذائية، مما يستوجب تأهيله وصيانته وتجهيزه بالمعدات اللازمة.

وفي جناح مرضى كورونا بمستشفى سيدي سعيد، وقفت اللجنة على سوء تدبير وانعدام للحكامة بخصوص عملية اقتناء وشراء المسلتزمات الطبية والشبه الطبية، وخلصت إلى أن هذا الوضع يؤدي إلى تراكم الأجهزة وانتهاء صلاحيتها دون استعمالها.