ملف آيت الجيد بنعيسى.. “عائلة الشهيد” تنظم ندوة حقوقية غدا الجمعة بفاس

تنظم عائلة محمد أيت الجيد بنعيسى، مساء غد الجمعة، 18 يونيو 2021، ندوة حقوقية حول “الحق في الحقيقة والعدالة والانتصاف”، تحت شعار: “جميعا من أجل الحد من الإفلات من العقاب والتصدي لـ”المحميين الجدد””، وذلك على الساعة الخامسة مساء.

وذكر بلاغ لـ”عائلة الشهيد”، توصلت جريدة “الديار” بنسخة منه، أن هذه الندوة الحقوقية تندرج في إطار الأنشطة الإشعاعية والتواصلية للتعريف بالقضية وإطلاع الرأي العام الوطني بتطوراتها، ومواصلة التأكيد على مطلب الكشف عن الحقيقة كاملة وتحقيق العدالة ووقف كل المحاولات الرامية إلى الإفلات من العقاب.

وأفاد المصدر ذاته أن هذه الندوة ستتطرق لعدد من المحاور ذات الصلة بالملف، ومنها “تسليط الضوء على فلسفة التقادم والحد من الإفلات من العقاب، اعتمادا على المعايير الدولية والوطنية، ومفهوم حجية الأمر المقضي به، وشروط سبقية البت في الدعوى، و”ظهور الأدلة الجديدة” وفلسفة الحد من الإفلات من العقاب”.

وقال البلاغ إن محاور الندوة سيناقشها أساتذة في القانون، “بغرض تفنيد الأساطير المؤسسة لخطاب تحريفي يسعى إلى اصطناع “مظلومية” وهمية، وخلق جبهة ضغط، للإفلات من المساءلة، والكشف عن الحقيقة، كل الحقيقة، وتحقيق العدالة”، وفق المصدر نفسه.

يشار إلى أن الندوة سيسيرها الدكتور لحسن والنيعام، صحافي وباحث في الإعلام.