انتفاضة “أهرمومو”.. هذه تفاصيل جلسة حوار ماراطونية بين الساكنة والسلطات

انتهت، في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، جلسة حوار ماراطونية بين فعاليات المجتمع المدني وممثلي ساكنة جماعة رباط الخير والكاتب العام لعمالة إقليم صفرو بمقر جماعة بير طم طم.

- إعلان -

وعرف الاجتماع، الذي دام أزيد من ساعة ونصف، حسب مصادر جريدة “الديار”، إثارة جميع الملفات التي تقف وراء احتجاجات ساكنة “أهرمومو”، بحضور القائد الجهوي للدرك الملكي بجهة فاس مكناس وممثل عن ولاية فاس مكناس وباشا رباط الخير وآخرون.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادرنا أنه تمت مناقشة جميع نقاط الملف المطلبي للساكنة والمتمثلة في تحرير الملك العمومي وتحسين الخدمات الصحية وتجويد خدمة بريد المغرب وتعميم الاستفادة من الكهرباء وتوفير الأمن وتنظيم السوق وتسريع أشغال التهيئة والربط بالصرف الصحي..

وعن مخرجات هذا الحوار الاستثنائي، أكدت المصادر نفسها أنه تم توقيع محضر اتفاق، نتوفر على نسخة منه، يقضي بتكوين لجنة للتتبع لعقد اجتماعات دورية، سواء بمقر العمالة أو الباشوية، مشيرة، في نفس الوقت، إلى تأكيد المسؤولين على حلول لجنة، خلال اليومين المقبلين، لمعاينة أشغال مشروع التهيئة الحضرية والتطهير السائل.

مصادر الجريدة اشارت، كذلك، إلى الاتفاق حول عقد اجتماع بمقر العمالة خلال الأسبوع القادم، بحضور رؤساء المصالح المرتبطة بنقاط الملف المطلبي لساكنة رباط الخير.

هذا، ونظمت ساكنة رباط الخير بإقليم صفرو مظاهرات حاشدة ضد التهميش و”الحكرة” التي تعاني منها الجماعة، أمس الثلاثاء، في الشوارع قبل أن تنطلق في مسيرة احتجاجية على الأقدام في اتجاه مدينة فاس من العاشرة صباحا إلى منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء، قبل أن تصل إلى جماعة بير طم طم حيث نظمت جلسة الحوار.

(صور: فضاء أهرمومو)