ضد التهميش و”الحكرة”.. ساكنة “أهرمومو” تنتفض واتهام الباشا بـ”تأجيج” الوضع

نظمت ساكنة رباط الخير بإقليم صفرو مظاهرات حاشدة، اليوم الثلاثاء، في الشوارع قبل أن تنطلق في مسيرة احتجاجية على الأقدام في اتجاه مدينة فاس.

وانتفضت ساكنة “أهرمومو”، حسب الشعارات التي رفعتها خلال هذه الحركة الاحتجاجية، ضد التهميش و”الحكرة” التي تعاني منها الجماعة، مشيرة إلى تذمرها من وتيرة أشغال التهيئة الحضرية، وبريد المغرب، والمستوصف الصحي، إضافة إلى انتشار الأزبال واحتلال الملك العمومي، حاملة “نعش الجماعة”.

واستنكرت الساكنة توقف أشغال تهيئة أزقة وشوارع الجماعة بعد “تخريبها” من طرف المقاولة الحائزة على صفقات تمديد قنوات الواد الحار والشركة المكلفة بتهيئة الطرق، محملة المسؤولية إلى سوء تدبير وغياب رئيس الجماعة المتواصل.

كما عبر سكان “أهرمومو” عن سخطهم على خدمات بريد المغرب، الذي يشغل موظفا واحدا بالمنطقة، والمستوصف الصحي، بسبب نقص الخدمات الراجع إلى تواجد طبيب واحد وسيارة إسعاف وحيدة.

من جهته، اتهم سائق مهني باشا رباط الخير بتأجيج الوضع اليوم خلال المفاوضات التي تمت مباشرتها قبل الانطلاق في اتجاه مدينة فاس، مشددا على رفضه “الحوار” مع المحتجين قبل أن يتهم “أصحاب الطاكسيات” بالوقوف وراء هذه الاحتجاجات.

مصدر جريدة “الديار” أضاف، معلقا على كلام الباشا حول سائقي سيارات الأجرة: “الباشا ليس “ديبلوماسيا” ولا يتقن الحوار.. في الوقت الذي كان عليه الإنصات لنبض المجتمع وإيجاد حلول للساكنة المتضررة ومحاولة امتصاص غضبهم، اختار رفض الحوار وتوزيع الاتهامات”، ليتسترسل بغضب: “بلاصت ميلقا الحل.. كيقلب على شكون دار!”.

إلى ذلك، تمكن بعض المحتجين من تجاوز  “سد” من القوات العمومية، تمت إقامته بملتقى طريق المنزل بتراب جماعة عين تمكناي (الزاوية)، فيما تم منع الباقين من المرور.