إطلاق اسم أب رئيس المقاطعة على شارع.. “مصباح” المرينيين يصف الخطوة بالخطيرة ويستنكر منطق الغنيمة وتزييف التاريخ

في تفاعل مع الجدل الكبير الذي خلفه اقتراح مجلس مقاطعة المرينيين بفاسن تسمية أحد الشوارع المهمة باسم أب رئيس المقاطعة، خرجت الكتابة المحلية لحزب العادلة والتنمية عن صمتها.

ووصف “مصباح المرينيين”، في بيان توصلت جريدة “الديار”، خطوة إطلاق اسم الحجوبي على شارع يوسف بن تاشفين بالمقاطعة، بالسابقة الخطيرة والغريبة، مشيرا إلى استغراب ساكنة المقاطعة ومدينة فاس بشكل عام.

وأوضح المصدر نفسه إنه عوض الانكباب على حل المشاكل المتفاقمة في المقاطعة، وخاصة تدني خدمات القرب، وبشكل خاص على مستوى النظافة والنقل، يأبى مدبروا الشأن المحلي إلا تكريس الهشاشة والعبث في التدبير وفق منطق الغنيمة والعائلة. “ليضيفوا منطقا جديدا في تدبير الشأن العام والمبني على ترميز المجاهيل وتزييف التاريخ والوعي”، يضيف البيان.

وعبرت الكتابة المحلية لـ”المصباح” عن استهجانها لهذه الخطوة التي لا تشكل فقط خرقا للقانون ومنطق تسمية شوارع المقاطعة، وإنما لما تشكله من تزييف للتاريخ والمس برموز الوطن وتعويض ذلك بأسماء مجهولة لا اثر لها.

وأدانت حالة الانسحاب العملي من طرف الأغلبية، خاصة على مستوى تقديم خدمات القرب، وبشكل أخص خدمات النظافة، في ظرفية مرتبطة بعيد الأضحى، داعية، في السياق ذاته، سلطات الرقابة الإدارية للتدخل لإيقاف ما وصفته بالمهزلة التي تشكل سابقة خطيرة في المس برمزية فاس التاريخية والحضارية.

كما دعت مكتب مجلس المقاطعة إلى القيام بوظائفه التي انتدبه المواطنون لها، عوض خدمة الأجندات العائلية والحزبية والمصالح الضيقة.