تفاصيل “وزيعة” دعم الجمعيات من المال العام.. هل حصلت جمعية وداد صفرو لكرة القدم على 15 مليون “خارج القانون”؟

غضب عارم خلفته عملية توزيع جماعة صفرو الدعم من “المال العام” على بعض الجمعيات ذات الطابع الرياضي، وأخرى ذات طابع انساني واجتماعي، في انتظار المصادقة عليها بشكل نهائي خلال دورة المجلس.

وفي التفاصيل، كشفت مصادر عليمة أنه تقرر، في اجتماع للمكتب المسير للمجلس الجماعي لصفرو أمس الخميس 18 أبريل، منح جمعية نادي الوداد الصفريوي لكرة القدم 15 مليون سنتيم بعد أن رفضت لجنة الانتقاء، المكونة من بعض رؤساء اللجن الدائمة بالمجلس، يوم الثلاثاء 16 أبريل الماضي، منح الفريق الدعم بسبب عدم استكماله لملف طلب الدعم، حيث لم تتوصل بالتقريرين المالي والأدبي وبمحضر اجتماع المكتب المسير للنادي.

وأوضحت المصادر أن المكتب المسير قرر منح النادي الدعم بعد أن توصلت مصالح الجماعة بالتقريرين، يوما واحدا قبل اجتماع المكتب المسير (أول أمس الأربعاء 17 ابريل).

وتساءلت المصادر، في هذا الإطار، عن دواعي وأسباب منح الدعم للنادي، علما أن الإعلان الذي عممته الجماعة، يشير بشكل واضح وصريح إلى أن آخر أجل لاستقبال الملفات هو 29 مارس 2024 (الصورة).

“استغرابنا الشديد، ينبع من كون منح الدعم لهذه الجمعية من طرف الرئيس ونوابه، بعيدا عن اسمها ومن يسيرها، خارج الآجال وبعد أن قررت لجنة الانتقاء “حرمانها” من الدعم، تسبب في تقليص الدعم الذي خصصته نفس اللجنة لبعض الجمعيات، وحرمان أخرى من الدعم بشكل تام، لأسباب غير واضحة”، تورد مصادر جريدة “الديار”.

وأشارت مصادرنا، في نفس السياق، إلى أن عملية توزيع الدعم على الجمعيات لا تخضع لأي معيار، رغم أن الجماعة تشترط على المرشحين للحصول على “المال العام” الالتزام بدفتر تحملات، توصلت جريدة “الديار” بنسخة منه، ووفق مشروع محدد أو برنامج سنوي، حيث اتهمت بعض أعضاء المجلس بـ”الانتقام” من جمعيات لأنها تضم في مكاتبها أشخاصا معينين، فيما يدافعون، بل يعرضون الرئيس لـ”للتهديد والابتزاز”، تستطرد المصادر، لكي تستفيد جمعيات أصدقائهم ومعارفهم، ولو “خارج القانون”، متحدثة عن حالة جمعية سبق أن استفادت من الدعم سنة 2023 رغم عدم استكمال ملفها.

وسردت المصادر، في هذا السياق، تفاصيل مخجلة من اجتماع لجنة الانتقاء لملفات طلبات دعم الجمعيات برسم 2024، بلغت حد الاتصال بمستشارين للضغط من أجل “نفخ” الدعم لبعض الجمعيات “المقربة”.

وفي اتصال لجريدة “الديار” بكمال أحرشاو، للتعليق على التعديلات التي تم إدخالها على الدعم المخصص للجمعيات من طرف المكتب المسير للمجلس الجماعي، أكد رئيس لجنة التنمية البشرية أنه وقع على محضر لجنة الانتقاء، وبكون المكتب يتحمل مسؤولية القرارات النهائية المتعلقة بدعم مشاريع الجمعيات.

إلى ذلك، علمت جريدة “الديار” أن بداية اجتماع المكتب المسير للمجلس الجماعي لصفرو للبث النهائي في ملفات طلب دعم الجمعيات، عرف أحداثا مؤسفة بعد أن “تشابك” نائبين للرئيس، حيث تبادلا السب والقذف واتهامات “غير أخلاقية”، قبل أن يتدخل الحضور من أجل تهدئة الأوضاع، قبل أن تتطور الأمور إلى الأسوء.

واختلفت الروايات حول “الخلاف”، لكنها توحدت حول السبب الذي أدى إلى “الاشتباك”، ويتعلق الأمر، وفق مقربين من نائبي الرئيس، حول الانضمام إلى “تكتل” جديد من أعضاء المجلس.