استثمارات مالية مهمة في “مهب الريح”؟.. “كاريان” يهدد ضيعات فلاحية بإقليم صفرو

وجه أزيد من 20 مستثمرا في الميدان الفلاحي تظلما إلى عامل إقليم صفرو لرفع الضرر الناجم عن استغلال مقلع للرمال وسط ضيعات فلاحية.

وقال المتضررون في مراسلات، توصلت جريدة “الديار” بنسخ منها، موجهة، بالإضافة إلى عامل إقليم صفرو، إلى كل من قائد قيادة العنوصر ورئيس الجماعة والمدير الإقليمي للتجهيز والنقل، (قالوا) إن عملية الاستغلال في المقلع الكائن بمزارع آيت شعيب بالعنوصر ألحقت أضرارا جسيمة بالضيعات الفلاحية القريبة والمجاورة لـ”الكاريان”.

وكشف المتضررون أن المقلع يؤثر سلبا على المحصولات الزراعية والضيعات الفلاحية التي تُكلف أصحابها استثمارات مالية طائلة، سنويا، من أجل تهيئة تربتها والعناية بأشجارها المثمرة، كما يؤثر بشكل دائم على المنظومة البيئية ويؤدي إلى إتلاف النباتات، فضلا عن الغبار المتناثر في السماء، وبالتالي يؤثر على جودة الهواء في المنطقة، وفق تعبير المراسلة.

ومن مخلفات مقلع الرمال، أيضا، أشار المصدر ذاته إلى انتشار الغبار بالطريق الوطنية وتدهور المسالك الطرقية المؤدية إلى الضيعات الفلاحية.

مراسلة أصحاب الضيعات الفلاحية بالعنوصر أشارت إلى التكاليف الباهظة التي يتحملونها لإنقاذ جزء من المحاصيل الزراعية، التي تعاني أصلا من توالي سنوات الجفاف الشديدة التأثير على المنتوجات الفلاحية، مبرزين أن استغلال المقلع ضاعف من متاعبهم وتكاليفهم المالية التي أرهقت كاهلهم، في غياب تام للإدارة.

ودعا المتضررون عامل إقليم صفرو إلى إخضاع المقلع إلى المراقبة المستمرة، خاصة أن مدة الاستغلال طويلة ولا تتناسب مع الخصوصية الفلاحية للمنطقة.