أسابيع على تفجر قضية “شبكة المعدات الطبية” بالمستشفى الإقليمي.. أطباء صينيون يفكون العزلة الصحية على ساكنة نواحي تازة

ما لا يقل عن 8 أطباء من الصين الشعبية يشاكون اليوم السبت 9 مارس الجاري، في قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة 1500 مستفيد ومستفيدة بجماعة كاف الغار بنواحي إقليم تازة.
القافلة التي نظمتها مندوبية الصحة بالإقليم بتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والسلطات المحلية والمندوبية الجهوية للصحة، تندرج في إطار تفعيل المخطط الإقليمي لمواجهة موجة البرد وفي إطار عملية” رعاية “2024-2023″، وتنزيل محور صحة الأم والطفل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وجاءت هذه القافلة الطبية الموجهة لفائدة جماعة قروية تعاني من العزلة، أسابيع على تفجر ما بات يعرف بشبكة الاتجار في المعدات الطبية بالمستشفى الإقليمي لتازة، وهي الشبكة التي برز ضمن المعتقلين فيها المدير الإقليمي للمستشفى، إلى جانب عدد من الموظفين، ومسيري ثلاث مصحات خاصة.
القضية خلقت هزة كبيرة في الإقليم. ففي الوقت الذي تشتكي فيه الساكنة من تدهور خدمات المستشفى ومن ضعف التجهيزات، تبين بأن عدد من مسؤوليه تورطوا في الاتجار بمعداته الجديدة والتي ظلوا يحولونها إلى متلاشيات قبل البيع.
القافلة التي تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من ساكنة كاف الغار عبأت لها مندوبية وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بتازة موارد بشرية مهمة من اطباء عامين و اطباء اختصاصيين في طب النساء و التوليد وطب الغدد و السكري وطب الاطفال وطب الرأس و الانف و الحنجرة وطب الجهازالهضمي وطب العضام والمفاصل وطب العيون ، وكذلك ممرضين و إداريين مدعومين بموارد لوجيستيكية مهمة متمثلة في سيارة الإسعاف أجهزة فحص بالصدى أجهزة الكشف عن أمراض العيون و مختبر للتحاليل الطبية بالإضافة الى الأدوية اللازمة.