انتقد منطق الغنيمة ونبه إلى أن العمدة البقالي خارج القانون.. “مصباح” فاس يتهم “خريجي” الـ8 من شتنبر بـ”السقوط” في فضائح الفساد

نبه حزب العدالة والتنمية، إلى استمرار رئيس المجلس الجماعي لفاس، عبد السلام البقالي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، في تدبير شؤون الجماعة خارج القانون وعدم الحرص على مصالح الجماعة. ودعا الجهات المختصة إلى تفعيل القانون لحماية المؤسسات وصون المصالح والمرافق والخدمات العامة.
“البيجيدي” في البيان الختامي الصادر عن أشغال مجلسه الإقليمي الثاني، حمل المسؤولية في تدهور أوضاع المدينة للأغلبية التي تدبر جماعة فاس في الفشل الذي يعرفه تدبير الشأن المحلي. وعبر عن رفضه لما أسماه منطق الغنيمة والانتهازية، وتغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة في إدارة شؤون المدينة.
وقال إن خدمات القرب بالمدينة تعاني من تدهور كبير كنتيجة حتمية للفشل الذي وصلت إليه الأغلبية التي تدبر جماعة فاس. كما استنكر ما نعته بالمحاولات المتكررة لضبط المشهد السياسي، وصنع نخب سياسية محلية مشوهة، تسيء إلى العمل السياسي الجاد الذي من شأنه أن يسهم في تطوير الديمقراطية المحلية؛
أعضاء المجلس الإقليمي في دورة “طوفان الأقصى” استغرب “استمرار بعض مهندسي مهزلة الثامن شتنبر في محاولاتهم المكشوفة للتحكم في بعض الكائنات السياسية وضبط إيقاع عملها وتموقعها والتنسيق بين هذه المكونات قصد استمرار تواجدها المصنوع والهش”.
وذكر بأن هذا الوضع لن يغطي حالة الارتباك والارتجالية التي تعيشها مكونات الأغلبية المدبرة لشؤون المدينة، “حيث الفشل والتدبير خارج القانون هما الصفتان الملازمتان لعمل مجلس جماعة فاس، ومجالس مقاطعاتها”.
وسجل بأن عدم تأشير سلطات المراقبة الإدارية على ميزانية جماعة فاس للسنة الثانية على التوالي، و تدني خدمات القرب بالمدينة، والفوضى التي أصبحت تعرفها جميع المرافق الجماعية، أكبر دليل على هذا الفشل، وذلك بالإضافة إلى غياب مبادرات أو إجراءات من شأنها أن تساهم في الإنعاش الاقتصادي والتنموي بالمدينة.
وتحدث، في السياق ذاته، عن حجم الفساد الإداري والمالي الذي سجل في صفوف مكونات الأغلبية والفضائح السياسية التي سقط فيها خريجو الثامن من شتنبر،حسب تعبيره.
يذكر أن دورة المجلس الإقليمي الثاني لـ”البيجيدي” والتي انعقدت، يوم أمس 25 فبراير الجاري، قد تميزت بتنظيم جلسة افتتاحية مفتوحة للعموم أطرها كل من عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، و محمد خي نائب الكاتب الإقليمي للحزب ذاته بفاس.