هل ستعلن حكومة أخنوش على نتائج الانتقاء بعد نهاية “التمديد”؟.. أكاديمية فاس مكناس بدون مدير في سياق “الاحتقان”

تواجه مديرية التربية والتكوين بجهة فاس ـ مكناس، خطر “الفراغ” في منصب المدير، بعد اقتراب انتهاء مدة ثلاثة أشهر القانونية التي مدد بها للمدير المنتهية ولايته، محسن الزواق. وتساءلت مصادر عن ملابسات التأخر في الإعلان عن نتائج الانتقاء الذي أشرفت عليه لجنة تم تعيينها من قبل وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.

المصادر ذاتها، أوردت أن هذا الارتباك غير المفهوم في تجاوز شغور المنصب جاء في سياق خاص متسم باحتقان كبير في قطاع التعليم، حيث تعتبر جهة فاس ـ مكناس من أكثر الجهات دينامية في “حراك” التعليم الذي يطالب بسحب النظام الأساسي، عوض تجميده، ويرفض أي محاولات للالتفاف على مطالب شغيلة التعليم، حسب تعبير عدد من التنسيقيات القطاعية.

وجرى الإعلان عن شغور المنصب منذ أشهر. وتوصلت الوزارة بملفات ترشح كثيرة، منها ملفات مدراء تعليم سابقين بالجهة، وذلك إلى جانب مسؤولين آخرين في القطاع.

وطبقا للمصادر، فإن اللجنة التي كلفها الوزير بإجراء المقابلات ودراسة الملفات قد أنهت أشغالها بانتقاء ثلاث ملفات، بينها ملف مقرب من الوزير الأسبق محمد عبو، لكنها (اللجنة) لم تعلن بعد عن اسم المسؤول الذي تم انتقاؤه لشغل هذه المهمة، ومواجهة تحديات تجاوز إخفاقات سابقة جعلت الأكاديمية تتراجع بشكل مهول في نتائج امتحانات البكالوريا إلى درجات سفلى، وبشكل متواصل.