مشروع الصوت الإيطالي لأول مرة في المغرب.. حفل موسيقي “استثنائي” بفاس وإفران

الحفل الموسيقي الاستثنائي “IL SETTECENTO NAPOLETANO” (القرن الثامن عشر النابوليتاني) لأول مرة بالمغرب، وهذا الحفل يوم 16 دجنبر 2023 بمدينة فاس، بالتعاون مع القنصلية الفخرية لإيطاليا بفاس، ومؤسسة تينور للثقافة، ومؤسسة روح فاس، ويوم 17 دجنبر 2023 بمدينة إفران، بشراكة مع جامعة الأخوين وبالتعاون مع مؤسسة تينور للثقافة.
وتُعرف أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا (Orchestre de Chambre Accademia di Santa Sofia) والتي تقيم هذا الحفل، بتألقها وإشعاعها المستمر في الأوساط الموسيقية المتميزة، وهي مرجع فني في إيطاليا وعلى المستوى الدولي، كما طبعت مسيرتها الفنية من خلال احتضانها لعازفين منفردين مشهورين مثل UTO UGHI، وANNA TIFU، وANDREA GRIMINELLI. ومن خلال موسم من الحفلات الموسيقية الفريدة، التي تقدمها هذه الأوركسترا بإيطاليا في ثلاث قاعات مرموقة للعرض بكل من بينيفينتو (قاعة سانت أغوستينو)، ونابولي (مسرح ديانا)، وروما (قاعة دانتي أليغييري). وتواصل تميزها في مجال إنتاج الأسطوانات الموسيقية عالية الجودة.
بلاغ للمعهد الثقافي الإيطالي، ذكر أن هذا الحفل يعد جزءا من مشروع الصوت الإيطالي (Suono Italiano)، الذي تحمله اللجنة الوطنية الإيطالية للموسيقى (CIDIM)، والتي تسعى إلى ترسيخ رؤية للأداء الموسيقي، تكون متجذرة في التقاليد الموسيقية الإيطالية العريقة. وتجسد أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا هذا التميز الموسيقي، من خلال برنامج للحفلات الموسيقية، مدته ثلاث سنوات، ويقدم على أشهر مسارح جمهورية إيطاليا.
وبهذه المناسبة، قالت كارميلا كاليا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، إن عشاق الموسيقى المغاربة سيتمكنون من عيش تجربة موسيقية فريدة، مضيفة أن هذا الحفل يشكل فرصة متميزة لاستكشاف عذوبة موسيقى القرن الثامن عشر في نابولي، وأيضا فرصة فريدة ليتجاوز الحدود الجغرافية ونسج الروابط بين الثقافات. يشرفنا أن نقدم هذا الحدث الاستثنائي، ونحن على قناعة بأنه سيترك بصمة هامة على الساحة الموسيقية المغربية”.
وخلال حفل “القرن الثامن عشر النابوليتاني” (IL SETTECENTO NAPOLETANO)، ستؤدي أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا المقطوعات الموسيقية المتميزة لكل من: فرانشيسكو دورانتي (Francesco Durante)، نيكولا بوربورا (Nicola Porpora) وجيوفاني باتيستا بيرغوليسي (Giovanni Battista Pergolesi)، وهم من أشهر الملحنين الإيطاليين خلال القرن الثامن عشر. وسيكشف كل من دانيلو سكيتييري (Danilo Squitieri) على آلة التشيلو، وريكاردو زامونير (Riccardo Zamuner) على آلة الكمان، وهما من أبرز أعضاء أوركسترا غرفة أكاديمية سانتا صوفيا، روعة هذه المقطوعات الموسيقية المبهجة خلال أمسيتين استثنائيتين، سينقلان من خلالها الجمهور إلى عالم ساحر تركه لنا هرلاء الموسيقيون الكبار، وذلك وفق البرنامج التالي:

• فاس: السبت 16 دجنبر 2023 على الساعة 7 مساءً، قصر المؤتمرات، شارع علال بن عبد الله.
• إفران: الأحد 17 دجنبر 2023 على الساعة 7 مساءً، القاعة 17، جامعة الأخوين.

وتتمثل مهمة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، الذي يتبع لوصاية وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، في نشر المعرفة باللغة والثقافة الإيطاليتين على الأراضي المغربية. يقدم المعهد مجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك دورات تكوينية في اللغة والثقافة الإيطاليتين، وامتحانات لنيل شهادة اللغة الإيطالية كلغة أجنبية، كما يوفر مكتبة إيطالية، بالإضافة إلى خدمة المعلومات والتوثيق الثقافي حول إيطاليا.