الاستعانة بعمال برنامج “أوراش” في حصص الدعم.. جمعيات الآباء والأمهات بتاونات تعلن “الرفض القاطع”

أعلنت تنسيقية جمعيات آباء وأمهات وأوليات التلاميذ بإقليم تاونات، عن رفضها القاطع لأي قرار يتعلق بالاستعانة بعمال برنامج “أوراش” لتوفير حصص الدعم للتلاميذ في المؤسسات التعليمية العمومية في سياق إجراءات للوزارة لتدارك الزمن المدرسي المهدور بسبب توالي الإضرابات في قطاع التعليم.
وأعلنت وزارة التربية الوطنية عن برنامج للدعم لفائدة التلاميذ على الصعيد الوطني، لكن الأساتذة رفضوا الانخراط في هذا البرنامج. وعقد الوزير بنموسى لقاءات مع فيدراليات للجمعيات، لتفعيل هذا البرنامج الذي يظهر أنه يواجه صعوبات كبيرة في التنزيل بسبب استمرار الاحتقان، رغم إعلان الحكومة عن تجميد العمل بالنظام الأساسي، واستئناف الحوار مع النقابات القطاعية الأكثر تمثيلية لمراجعة النظام والبحث في صيغ لتحسين أوضاع نساء ورجال التعليم.
وحملت تنسيقية جمعيات الآباء والأمهات بتاونات، في بيان لها، المسؤولية للوزارة الوصية على كل ما قد يترتب عن غياب المساواة وتكافؤ الفرص بين تلاميذ المدرسة العمومية والتعليم الخصوصي، خاصة في الامتحانات الإشهادية.
وسبق للتنسيقية أن نظمت وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء، 28 نونبر الماضي، أمام مديرية التعليم بالإقليم، للاحتجاج على الوضع الذي يعيشه القطاع.
وقالت الجمعيات، في بيان سابق، إن الأوضاع المشحونة التي يعرفها الموسم الدراسي الحالي جراء موجة التوقفات والإضرابات، أدت إلى هدر للزمن المدرسي و ضياع لحق التلميذ في الدراسة و التحصيل، متهمة الحكومة بالفشل في إيجاد حل للأزمة، ومؤكدة على أن توفير شروط الاستقرار الاجتماعي والمادي والنفسي لنساء ورجال التعليم، وصيانة كرامتهم يعد لبنة أساسية في إنجاح العملية التربوية والرقي بجودة التعليم.