عرض مسرحي لمواجهة الظاهرة بفاس.. “محاربة العنف” وسط الشباب بالفن

تم مساء الأحد بفاس تقديم العرض المسرحي التحسيسي “زون-في-” الذي يسلط الضوء على موضوع تقليص ظاهرة العنف في أوساط الشباب داخل المجال الحضري.

وجرى تقديم هذا العمل الفني بمبادرة من جمعيتي “مواطن الشارع” و”مبدعون ومبدعات”، بدعم من منظمة “دينيتي” وبشراكة مع المديرية الجهوية للشباب والثقافة والتواصل بجهة فاس – مكناس، والمركز الثقافي الفرنسي بفاس. وتشكل المسرحية التي أخرجها قيس خيري ويشخص أدوارها الفنانون أسامة لعزيري ورائد الكوراري وخديجة كير، تعبيرا شبابيا قويا يجسد رفض مختلف تمظهرات العنف في الوسط الشبابي في قالب فني مواطن يجمع بين الدقة في تجسيد الشخصيات والوضعيات.

كما يحاكي هذا العمل الفني مجموعة من مظاهر العنف السائدة في المجتمع، وطرح عدد من الحلول والبدائل الممكنة لإيقاف نزيف العنف لدى الشباب ومحاصرة هذه الظاهرة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد رئيس جمعية مواطن الشارع، علي لقصب، بأن هذا العمل المسرحي يعد آلية للفن المواطن وإحدى مقاربات اشتغال الجمعية من أجل التحسيس والتوعية بمجموعة من الظواهر السلبية والسلوكيات الخطيرة داخل المجتمع، في قوالب فنية تروم خلق نوع من الفرجة والنقاش العام. وأضاف لقصب أن المسرحية تقترح تشخيصا دقيقا لعدد من التمظهرات التي يعيشها الشباب في ما يرتبط بموضوع العنف، كما تتضمن رسائل مختلفة في محاولة لإيجاد حلول لإشكالية العنف الحضري بمدينة فاس. من جهته، أوضح أسامة لعزيري أحد مشخصي العرض المسرحي، في تصريح مماثل، أن هذا العمل الفني يندرج في إطار التحسيس بخطورة العنف الحضري في أوساط الشباب، بقالب فني كوميدي يعتمد على السخرية، لوقف التهميش والإقصاء والعنف والتنمر وباقي المظاهر الأخرى التي يعاني منها الشباب في المجال الحضري وتمثل تحديا وهاجسا يشغل تفكيرهم كل يوم. ويذكر ان هذا العرض المسرحي يأتي في إطار فعاليات مشروع ” التقليص من العنف الحضري في أوساط الشباب” الذي تنجزه جمعية مواطن الشارع، ويتضمن عددا من الأنشطة التوعوية التحسيسية بخطورة العنف في أوساط الشباب والتقليص من هذه الظاهرة ومعالجتها.

(و م ع)