ملف “مافيا العقار” والاتهام بـ”السطو” على الأحباس بصفرو.. هذا ما قررته المحكمة بخصوص مطلب “وقف الأشغال”

أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة صفرو حكمها القطعي، اليوم الثلاثاء، في طلب “وقف الأشغال” الذي سبق أن تقدم به عبد اللطيف جبران، من ورثة معزوز، بعدد من التجزئات ضد مجموعة من المقاولين والمنعشين العقاريين.

وجاء قرار شعبة “الاستعجالي والأوامر” بمحكمة صفرو، في الملف رقم 2023/1101/199، بـ”عدم قبول الدعوى وتحميل رافعها الصائر”.

وكان عبد اللطيف جبران، قد وجه مقالات استعجالية إلى رئيس المحكمة الابتدائية بصفرو في مواجهة مجموعة من المنعشين العقاريين والمقاولين، باعتباره من ورثة الهالك الفاضل أبو عبد الله علي بن أحمد بن محمد المعزوزي الصفريوي، وفق رسم التحبيس عدد 303 صحيفة 175 كناش الأملاك 65/2، مشيرا إلى أن عقد التحبيس يؤكد إن العقارات، موضوع طلب “وقف الاشغال”، لا يجوز بيعها والتصرف فيها بأي نوع من أنواع التصرف وفق ما تنص عليه المادة 51.

وحيث أن جميع الأملاك محبسة على الذكور دون الإناث للتصرف لا للتملك، يضيف صاحب الشكايات، فقد فوجئ بتجزئة وبناء قطع أرضية تابعة للأحباس العامة وهو ما دفعه لتقديم شكايات وتظلمات إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وكذلك الى وكيل العام بفاس ورئيس النيابة العامة بالرباط.

وكانت المحكمة قد أمرت، في جلسة 25 أكتوبر الماضي بضم الملفين الاستعجاليين عدد233/ 1101/ 2023 وعدد 239/ 1101/ 2023 الى الملف 2023/1101/199 مع اعتبار هذا الاخير هو الأصل.

يشار إلى أن النيابة العامة بالمحكمة نفسها، قد أمرت بفتح تحقيق في الشكاية 10177، الموجهة إلى رئاسة النيابة العامة، اتهم فيها عبد اللطيف جبران مجموعة من الأسماء بتهم ثقيلة حددها، وفق نص الشكاية، في “تكوين شبكة متخصصة في إحداث تجزئات سكنية فوق أراضي وقطع أشجار وإتلاف سواقي المياه حبسية” وكذلك بـ”المشاركة” في الحصول على شواهد إدارية مزورة وتغيير اسم قطع أرضية حبوسية لتسهيل عملية تحفيظ عقارات حبوسية والاستيلاء عليها واختلاس أموال عامة وخاصة”.