شوكي: “علاقة الرؤساء مع السلطة تؤثر على فعاليتهم”.. رئيس جماعة يتهم وزيرا بـ”الكذب” في “منتدى للأحرار” بصفرو ومستشار “يبحث” عن البرلماني وشاك

في المنتدى الإقليمي لمنتخبي حزب التجمع الوطني للأحرار بصفرو والذي ترأسه، أمس الأحد، محمد شوكي، المنسق الجهوي للحزب، حضرت “ضعف الحصيلة” و”علاقات التوتر” مع السلطة وخوف المنتخبين التجمعيين.

شوكي في كلمته الافتتاحية للمنتدى، الذي يأتي تحضيرا للمنتدى الجهوي لمنتخبي الحزب بجهة فاس مكناس، تحدث عن هذه “الهواجس” والتي اعتبرها انشغالات أساسية لمنتخبي حزب “الأحرار”. وقال إن هذا اللقاء يرمي إلى مطارحة هذه القضايا بغرض التوصل إلى حلول.

واعتبر شوكي، في هذا اللقاء الذي يندرج ضمن لقاءات “مسار التنمية التي سبق لأخنوش أن أعلن عنها، ان العلاقة مع السلطة يسودها التعاون في بعض الأحيان، لكنه في أحيان أخرى يطبعها التوتر، مما يؤثر بشكل أو بآخر على تدبيرهم.

وقال أيضا إن هناك مشكل الإمكانيات في أداء الجماعات، حيث إن ضعف الميزانيات ومخلفات الولايات السابقة تعقد من وضعية الرؤساء وتفاعلهم مع انتظارات الساكنة، وتنفيذ الوعود المقدمة للمواطنين منذ سنتين.

وتطرق شوكي، في السياق ذاته، إلى علاقة المنتخبين مع أجهزة حزب التجمع الوطني للأحرار، سواء على صعيد الإقليم أو على المستوى الجهوي أو الوطني.

وأشار متدخلون، بينهم رؤساء جماعات، إلى الصعوبات التي تواجههم في تنزيل الوعود التي قدموها إلى المواطنين خلال الحملة الانتخابية، مشددين على ضرورة اتخاد إجراءات مستعجلة لتجاوز العراقيل التي تواجههم.

“8 جماعات تعاني العجز بإقليم صفرو وننتظر حلولا لهذه المعضلة، وتدخلا منكم بصفتكم رئيسا للجنة المالية بالبرلمان”، يقول حسن لوطاية، بصفته رئيسا للمجلس الجماعي للبهاليل وهو يوجه كلامه إلى محمد شوكي، قبل أن يؤكد على صعوبة التدبير الجماعي في ظروف عادية فبالأحرى مع العجز المالي.

حسان لوديي، رئيس جماعة العدرج، وجه سهام انتقاداته إلى وزير الفلاحة، الذي لم يتردد في اتهامه بـ”الكذب” على ساكنة إقليم صفرو، حيث تحدث عن الوعود التي سبق أن قدمها الأخير في اجتماعات متعددة دون أن يقوم بتنزيلها على أرض الواقع.

أما باقي المداخلات فتناولت، بصفة عامة، ضرورة تقديم الدعم إلى المنتخبين ورؤساء الجماعات، قبل أن يتسائل مستشار من جماعة “العنوصر” عن غياب حفيظ وشاك وأسباب اختفائه عن الساحة بشكل غير مفهوم.

وفي إطار تفاعله مع مداخلات منتخبي “الأحرار” بإقليم صفرو  أكد شوكي أن الحكومة مصممة على تنفيذ التزاماتها التي قدمتها قبل الانتخابات، قبل أن يعلن عن تشكيل هيئة لتتبع الملفات والاتفاقيات والتواصل مع المنتخبين، يقودها رئيس المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية.

اللقاء الذي حضره 90 مستشارا تقريبا من أصل 148 منتخبا عن حزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم صفرو، عرف غياب البرلماني حفيظ وشاك وبعض رؤساء الجماعات، بينما تم تسجيل حالة “شرود” أحد المنتخبين، خلال أطوار المنتدى، وهو الذي ظل يقدم نفسه على أنه “المتحكم” في الخريطة السياسية بالإقليم قبل أن تظهر “حقيقته” للجميع.