هذه تفاصيل ومخرجات الاجتماع.. أزمة المركز الصحي لـ”أهرمومو” تجمع السلطات بالمنتخبين ومندوب الصحة

أزمة المركز الصحي رباط الخير بنواحي إقليم صفرو تخلق حالة استنفار في عمالة الإقليم وتعجل بعقد اجتماع طارئ أسند العامل عمر بنجلون التويمي رئاسته لباشا المنطقة، عبد الصمد زروق. وقالت المصادر إن الاجتماع الذي انعقد اليوم الجمعة، 4 غشت الجاري، تطرق بشكل رئيسي لمشكل نقل المرضى والحوامل عبر سيارات الإسعاف إلى المستشفيات الإقليمية والجهوية والجامعية انطلاقا من المركز الصحي الذي ينتظر تعيين طبيب رئيسي بعد تعيين ممرض رئيس وطبيب ثالث. كما تطرق إلى مشكل الإلزامية لتأمين ديمومة الأطباء. وناقش مشاكله “الأمنية”، حيث من المرتقب أن يتم تزويد فضائه الداخلي والخارجي بكاميرات المراقبة من أجل توثيق الممارسات والسلوكيات المرتكبة به، وذلك لتجاوز شكايات العاملين والمرتفقين على حد سواء.
وإلى جانب رئيس جماع رباط الخير، محمد بوستة، ومحمد لمسائيل، رئيس جماعة غزران، فقد تم حضر عبد النعيم احماموش، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة، وعصام القدميري، رئيس شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية، لهذا الإجتماع الذي انتهى بالتوقيع على محضر رسمي.
مصادر مطلعة، قالت إن المندوب الإقليمي للصحة التزم بتطبيق نظام الإلزامية للأطباء العاملين بالمركز الصحي، خارج اوقات العمل الرسمية، وذلك ابتداء من يوم الإثنين القادم.
وخلص الاتفاق إلى ضرورة إعداد جدولة مداومة شهرية لأسطول سيارات الإسعاف الثلاثة المخصصة لنقل المرضى والحوامل إلى المؤسسات الاستشفائية بكل من فاس وصفرو. وهذا النظام سيعهد بإعداده للممرض الرئيس بالمركز بتنسيق مع الأطباء، ويوجه مقابل وصل استلام لسائقي سيارات الإسعاف قصد التنفيذ، على أن توجه نسخ منه إلى المسؤولين المحليين قصد الإخبار.
والممرض الرئيس هو الذي عهد غليه بمراقبة وتتبع عمل سائقي سيارات الإسعاف، وعليه أن يتخذ جميع الإجراءات من أجل العمل على احترام المداومة المسطرة.
وتقرر أداء إتاوات لنقل المرضى والحوامل على متن سيارات الغسعاف، طبقا للقرارات الجبائية الصادرة عن السلطات الإقليمية لصفرو.
والتزم رئيس جماعة إغزران ورباط الخير بتخصيص سائقين لكل سيارة إسعاف يعملان بالتناوب لتجاوز ضغط كثر الحالات والعمل خلال فترة الليل.
وتعهد المندوب الإقليمي للصحة بتزويد سيارتي إسعاف بقارورتين للأوكسجين، على أن تتكفل الجماعتين بـ”التعبئة” وبشكل منتظم.
وبرمج القسم الاجتماعي لعمالة إقليم صفرو اقتناء سيارة إسعاف رابعة. وأوصى الاجتماع بتسريع العملية، على أن يتم التوافق بين الجماعات المعنية من أجل تسييرها.