هل يعود فلاحو لواتة إلى الاحتجاج؟.. “الجفاف” يُخرج هذه المناطق بصفرو في مسيرات

احتجاجات صاخبة اليوم الثلاثاء بصفرو بسبب تداعيات الجفاف واستنزاف الفرشة المائية. فالحرارة المرتفعة لم تمنع العشرات من المواطنين، وجلهم من الضواحي للخروج في مسيرات تطالب بالحق في الماء. وواجهت السلطات المحلية مسيرات احتجاجية تتقاسم نفس الملف الحارق. ويتعلق الأمر باحتجاجات ساكنة تازروت بجماعة ايت سغروشن اقليم تازة وفلاحي عين تمكناي وبودرهم بأولاد امكودو وإغزران بإقليم صفرو للاحتجاج.

ساكنة تازروت أيت سغروشن خرجت للاحتجاج على مشكل الماء الصالح للشرب، بينما احتج فلاحو الزاوية وبودرهم وإغزران على السلطات للمطالبة بالحق في الزيادة في عمق الآبار.

ورفع المتظاهرون الذين التقوا في “البراشمة” حيث تعالت الأصوات الغاضبة لمطالبة السلطات بالتحرك لمواجهة هذا الملف الذي أصبح حارقا في الإقليم. وكانت “الديار” سباقة إلى إثارة تداعياته الاجتماعية والبيئية والفلاحية المحتملة منذ أشهر، وذلك في مقالات عدة، وفي مواكبات إعلامية لاحتجاجات سابقة، لكن السلطات ظلت تتردد في معالجة الملف، يقول عدد من المتتبعين للشأن العام المحلي، وظلت تواجه الاحتقان بلجن مختلطة لكن بدون تدابير على مستوى الميدان.

وسبق لعدد من المحتجين من ساكنة الجماعات المحيطة في الإقليم أن أشعرت السلطات بخطورة الوضع، ودعتها، في مرات عدة، إلى اتخاذ تدابير ملموسة، لتمكينها من الماء الصالح للشرب، ومعالجة ملف استنزاف الثروة المائية بكثير من الحزم، لكن دون جدوى.

ورفع المتظاهرون الأعلام الوطنية. وقالوا إنهم سيواصلون الاحتجاجات، وقد يقررون التصعيد في حالة لم تتدخل السلطات الإقليمية بالحزم المطلوب لمعالجة الملفات العالقة وبشكل جوهري ومنصف، لأن الوضع بحسب تعبيرهم أصبح لا يطاق، سواء في ما يتعلق بالتزود بالماء الصالح للشرب، أو ما يرتبط بالآبار التي جفت بسبب استنزاف الفرشة من قبل عدد من أصحاب الضيعات الكبيرة في الإقليم.

وفي سياق الاحتجاجات ضد “العطش”، قرر فلاحو زاوية سيدي بنعيسى بجماعة عزابة تنظيم مسيرة احتجاجية يوم الخميس المقبل 13/07/2023، تنطلق من دوار الزاوية باتجاه عمالة الإقليم، بناء على نفس الملف المطلبي، الذي سبق وقدم للسلطات المحلية.

وقال المتضررون من استنزاف الفرشة المائية بلواتة إنه وبعد مشاورات حول الملف المطلبي، تم الاتفاق على إضافة نقطة استعجالية، تتعلق بإغلاق كل الثقب المائية غير المرخصة نظرا لتأثيرها الكبير والمباشر على الفرشة المائية، وعلى صبيب العين.

وتحدث فلاحو لواتة في تدوينة على صفحة “زاوية سيدي بنعيسى لواتة” بموقع “فايسبوك” التزام السلطة المحلية في شخص السيد الكاتب العام لعمالة صفرو، في لقاء تم مع ممثلي الفلاحين، على هامش مسيرة 26 /09 / 2022، التي كانت متجهة نحو ولاية فاس، بالاستجابة، دون أي قيد أو شرط، للثلاث نقاط التالية:

–  إعادة قياس صبيب العين، وتقسيمها على ذوي الحقوق، بناء على الوثائق المقدمة.

–  تنقية العين باستخدام الآلات، والوسائل الناجعة للقيام بهذه العملية.

–  بناء مجرى مائي (ساقية) خاص بفلاحي الدوار، لتحصين نصيبهم من النهب، وتفادي كل ما يمكن أن يترتب عن ذلك.