مجلس الحسابات يدخل على خط الصفقة المثيرة للجدل.. شرطة المطار تمنع البرلماني البوصيري من مغادرة التراب الوطني

عاد عبد القادر البوصيري، البرلماني الاتحادي عن دائرة فاس الجنوبية، أدراجه اليوم الجمعة من مطار فاس سايس، دون أن يتمكن من المغادرة، في رحلة كان من المفروض أن تتجه به نحو فرنسا، وذلك بعدما أخبر من قبل شرطة المطار بأنه ممنوع من مغادرة التراب الوطني، تنفيذا لتعليمات قضائية. موقع “كود” الذي أورد الخبر، أشار إلى أن البرلماني كان يرغب في التوجه إلى مطار أورلي بالعاصمة الفرنسية، باريس.

وقال المصدر ذاته إن الوكيل العام للملك بفاس أمر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية كان قد أمر بإغلاق الحدود في وجه نائب رئيس المجلس الجماعي لفاس، تفعيلا للمادة 49 من قانون المسطرة الجنائية، للاشتباه في تورطه في التلاعب في الصفقات العمومية والاغتناء الفاحش، بعدما توصل المسؤول القضائي بشكاية من إحدى الشركات المتخصصة في الأشغال العمومية.

وفي السياق ذاته، علمت  جريدة “الديار” من مصادرها المطلعة بأن المجلس الجهوي للحسابات قد دخل بدوره على الخط في قضية الصفقة المثيرة للجدل والتي أشرف عليها نائب عمدة فاس، وصفقات أخرى، حيث أوردت بأن قضاة زينب العدوي وجهوا مراسلة في الموضوع إلى المجلس الجماعي.

وجاءت هذه المراسلة، بعدما سبق لوالي ولاية الجهة، سعيد ازنيبر أن وجه مراسلة إلى المجلس يطالبها فيها بتقرير حول هذا الملف في أجل لا يتعدى 10 أيام، كما ينص عليه القانون التنظيمي للجماعات المحلية.

وكان البرلماني البوصيري قد نفى أن يكون قد توصل بأي استدعاء للتحقيق معه من قبل الفرقة الجهوية للشرطة القضائية. وقال إن الصفقات التي يتم الحديث عنها تمت في إطار القانون، وبحضور متدخلين آخرين معنيين بهذه الملفات. كما ذكر بأنه سبق له أن صرح بممتلكاته قبل الانتخابات، في إطار القانون. وتحدث على أن خصومه قد يكونوا وراء هذه الحملة. وذهب إلى أنه سيوضح الأمر في نقطة نظام في دورة ماي، لكنه عندما حضر إلى الدورة، جلس في المنصة، بجانب العمدة البقالي، والتزم الصمت، قبل أن يغادر إلى حال سبيله.