“احتفال” العمال بعيدهم الأممي.. “غلاء الأسعار” و”سياسة الحكومة” يهيمنان على مسيرات جهة فاس مكناس

حرارة مرتفعة تطبع مختلف مدن جهة فاس ـ مكناس، اليوم الإثنين، 1 ماي 2023، وفي المقابل أجواء فاترة في مسيرات فاتح ماي، حيث خرجت النقابات التي تدعت إلى المسيرات في غياب العمال عن تخليد عيدهم الأممي. وباستثناء خرجة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمكناس، وخرجة نقابة الاتحاد العام للشغالين بفاس، فإن جولات النقابات في الشوارع الرئيسية كانت باهتة، وفقا لعدد من المتتبعين.

كلمة الكاتب الإقليمي لنقابة “الاستقلال”

وحضر ملف الغلاء وارتفاع الأسعار بقوة في هذه الخرجات، حيث رفع المتظاهرون شعارات مناوئة للحكومة، ودعوا إلى اتخاذ تدابير استعجالية لوقف نزيف تدهور الأوضاع الاجتماعية لفئات واسعة من الأسر المغربية.

ورغم هذه الشعارات المناوئة لحكومة أخنوش، فإن كثيرا من العمال والمستخدمين الذين غابوا عن المسيرات، في عيدهم الأممي، يعاتبون النقابات بالتخلي عن الطبقات الشعبية، والهرولة نحو توقيع الهدنة مع الحكومة في اتفاق حوار اجتماعي لم يقدم أي مكاسب لفئات واسعة تعاني من تدهور أوضاعها.

جانب من احتفالات الاتحاد المغربي للشغل بملعب الحسن الثاني

وحضرت قواعد القطاع الخاص بشكل بارز في مسيرات نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بفاس، ونقابة الكونفدرالية الديمقراطية بمكناس، ومنها مطرودون بشكل جماعي في شركات لا يزالون يطالبون بالإنصاف رغم مرور الكثير من الوقت عن محنة الطرد الجماعي، دون أي تدخل من الجهات المخولة، ومنها الجهات الحكومية، وهو عكس ما نص عليه اتفاق هدنة النقابات المركزية مع الحكومة.

عاملات “فيداسو” المطرودات خلقن الحدث في مسيرة “ugtm”

وإلى جانب عمال النظافة، حضر في المسيرتين حراس الأمن الخاص وعاملات النظافة في قطاع التعليم العمومي. وانتقدت نقابة الاستقلال، وضعية هؤلاء المستخدمين، موردة بأنهم يعيشون “الاستعباد”. كما انتقدت نظام المناولة في القطاع السياحي. وأكدت بأنها ستواصل العمل بجانب الفئات المتضررة لإقرار الحقوق.

عمال الشساعة بصفرو يحتجون على حرمانهم من أجورهم

وحضر البرلماني عبد الله بووانو احتفالات الاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، بفاس، حيث عرفت مسيرتها تنظيما محكما، رددت خلالها شعارات نارية ضد حكومة عزيز أخنوش، التي اتهمتها بالفشل في تدبير المرحلة والتراجع عن منجزات حكومتي عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني.

بووانو يتقدم مسيرة نقابة “البيجيدي”