تاهلة.. استدعاء الدرك لناشط حقوقي يثير الغضب

عبر فرع تازة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن تضامنه مع ياسين بوعملات، عضو مكتب فرع تاهلة للجمعية، على إثر الاستدعاء الذي تلقاه من طرف الضابطة القضائية للدرك الملكي بواد أمليل، بناء على شكاية تقدم بها قائد الملحقة الإدارية الثانية، وهي الشكاية التي اعتبرتها الجمعية “مدبجة بتهم ملفقة ومطبوخة”.
فرع تازة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعدما عبر عن تضامنه المطلق واللامشروط مع الرفيق ياسين، اعتبر هذه الشكاية كيدية لكسر شوكة المناضلين والتضييق على الأصوات الحرة ومصادرة حقها في التعبير عن قضايا سكان المنطقة المكتوية بنيران الإقصاء والتهميش و الفقر، على حد تعبيره.
التهم الموجهة لبوعملات، حسب بلاغ لفرع الجمعية بتاهلة، تتجسد في “تحريض الساكنة على الاحتجاج بتاريخ 20 فبراير 2023″، “التورط في ملفات موضوع تقارير السلطة القضائية (ساكنة عين كنون، الاعتصام أمام جماعة تاهلة، ملف البناء العشوائي…)، “الركوب على مطالب ساكنة تاهلة وتهديد السلم الاجتماعي”.
“أمام هذا التطور الخطير في مسألة التضييق على الأصوات الحرة والشريفة في التعبير عن رأيها وحريتها ، في ضرب صارخ للدستور المغربي وضرب كذلك لكل القوانين والمعاهدات الدولية، نعلن في الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان تضامننا المطلق مع رفيقنا ياسين. واستعدادنا اتخاذ كل الخطوات النضالية المشروعة ضد كل المضايقات على حرية الرأي والتعبير”، يخلص البلاغ.