لاسترجاع أرض فلاحية “مغتصبة”.. متابعة أربعة سلاليين بـ”عين الشكاك” طالبوا بتطبيق قرار لوزارة الداخلية

يرتقب أن يتم يوم غد الأربعاء تقديم أربعة أفراد سلاليين ينتمون إلى جماعة آيت الطالب سعيد وايت عمر بمنطقة عين الشكاك ينواحي إقليم صفرو أمام النيابة العامة للمحكمة الابتدائية لصفرو، وذلك على خلفية اتهامهم بـ”اقتحام” ضيعة فلاحية يقولون إنها في ملكية الجماعة، بينما هم يؤكدون بأنهم قرروا يوم الخميس، 23 مارس المنصرم، التوجه إلى الضيعة التي “اغتصبت منهم” للتأكد من وجود معني بقرار تبليغ قرار للمصالح المركزية للشؤون القروية، بما يمكنهم من استرجاع الأرض التي يعتبرونها في ملكيتهم.

وتفاجأ السلاليون بقدوم المعني بقرار التبليغ رفقة الدرك الملكي، حيث اقتيدو إلى مقر الدرك الملكي وحررت لهم محاضر ،كما حرر قائد قيادة عين الشكاك محضرا عزز به محاضر الضابطة القضائية .

وعزز المعني بقرار التبليغ شكايته باستصدار شهادة طبية لسائق جرار يشتغل عنده كان يعالج أشجار اللوز لحظة ذهاب أفراد الجماعة السلالية إلى القطعة الأرضية يتهم فيها أفراد الجماعة السلالية بالاعتداء عليه.

قصة الأرض التي خلقت هذه الأزمة في عين الشكاك، بحسب المصادر، كانت تحت تصرف المرحوم حنين محمد بن سعيد، وهو من الجماعة السلالية آيت بوفتين وبالتحديد من (فخدة آيت الطالب سعيد آيت عمر). المعني توفي في نونبر 2012، وخلف أزيد من 35 هكتار. ” وكما هو معمول به في عرف الاراضي السلالية فإن الارض التي خلفها ينبغي أن تعود الى الجماعة السلالية التي ينتمي إليها”. لكن ما وقع في ما بعد غير المسار الطبيعي لهذه الأرض، حيث يشير السلاليون إلى أن طليقته التي انفصل عنها بشكل قانوني سنة 2009 دون أن ينجب منها أي مولود فوتت القطعة لابن اخيها، بعدما اعتبرت بأن طليقها هو من أوكل لها بيع هذه الأراضي.

ويشير السلاليون إلى محاضر نيابية حصلت عليها السيدة في سنة 2014 تتضمن معطيات غير صحيحة وغير قانونية. وتشير هذه المحاضر إلى أن ابن أخيها المزداد بمدينة خنيفرة ينتمي إلى الجماعة السلالية لآيت عياش بعين الشكاك وأصبح من ذوي الحقوق ، “رغم أنه لا يمت الجماعة السلالية بأية صلة”.

وأكد مجلس الوصاية المركزي بالرباط ما تحدث عنه السلاليون، وأصدر مقررا يحمل رقم: 14/ م و/2018 بتاريخ 26أبريل 2018. ومما جاء في هذا المقرر إلغاء مقررات جماعة النواب السلالية آيت بوفتين اعداد 211-212-213-214بتاريخ 21مارس 2014؛ وعدم أحقية المعني بالنزاع في استغلال الاراضي الجماعية؛ وارجاع الاراضي الجماعية الى الجماعة السلالية؛ وتبليغ القرار إلى السلطة المحلية والهيأة النيابية الجماعة السلالية آيت بوفتين.

ورغم أن دورية وزارة الداخلية رقم 23الصادرة بتاريخ 8مارس 2007تنص على أنه بعد تسلم السلطة المحلية قرار مجلس الوصاية، يجب عليها أن تعمل على تنفيذه داخل أجل لا يتعدى 30 يوما بالخروج الى عين المكان بحضور نواب الجماعة، إلا أنه مر على هذا القرار أزيد من خمس سنوات دون أن ينفذ.

وذكرت المصادر أن أفراد الجماعة الجماعة السلالية آيت الطالب سعيد وايت عمر راسلوا كلا من قائد قيادة عين الشكاك السابق والحالي وعامل إقليم صفرو، لكن هؤلاء المسؤولين لم يكلفوا أنفسهم حتى عناء الرد على هذه المراسلات.