انتخب رئيسا جديدا لفريق “البام” بغرفة التجارة يخضع للتحقيق بتهمة الاختلاس.. “تمرد” جواد المرحوم يجر عليه “غضب” الحجيرة

كشفت انتخابات تجديد مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس، عن وجود “شرخ” في حزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس، تجسد في خروج رئيس فريقه بالغرفة عن “طاعة” الحزب بتقديمه طعنا في الرئيس المنتخب حمزة بنعبد الله، الذي عوض التجمعي بدر الطاهري، في الوقت اصطفت فيه أمانته الجهوية مع التحالف المشكل للمكتب الجديد.

جواد المرحوم رئيس الفريق البامي، جهر قبل يوم الانتخاب، برغبته في الترشح لرئاسة الغرفة، قبل أن يتراجع ساعات قبل موعد إعادة تشكيل مكتب غرفة التجارة والصناعة. وتقدم بعدها لدى المحكمة الإدارية، بطعن في نتائج انتخاب الرئيس الجديد ومكتبه المسير، ما لم يرضي الأمانة الجهوية والإقليمية التي اجتمعت أمس الخميس بمقر الحزب الجهوي، وأصدرت بلاغا أعلنت فيه إعفاءه من هذه المهمة.

وفي انتظار رد فعل المعفى، أكدت الأمانة الجهوية أن طعنا في انتخاب الرئيس ومكتب الغرفة، تم تقديمه أمام إدارية فاس، “يعبر عن قرار شخصي اتخد بشكل انفرادي ولا علاقة له بالحزب”، و”كونها “تتابع الموضوع عن كتب لاتخاذ القرارات التي تراها مناسبة”، معلنة التزامها بالتحالف الحزبي على مستوى مكتب ومجلس هذه الغرفة.

رد فعل الأمانة الجهوية لحزب “التراكتور” جاء ساعات قليلة بعد الضجة التي خلفها تقديم رئيس فريقه طعنا لدى إدارية فاس، التي أجلت الثلاثاء البث فيه إلى 4 أبريل، بطلب من الدفاع، كما تم تقديم طعن باسم زكرياء الصالحي، مرشح “الديمقراطيون الجدد” الذي نافس رئيس الغرفة الحالي، والذي أنكر علمه أو استشارته أو موافقته على تقديمه، قبل أن يجر محاميا للمساءلة القانونية، حسب شكاية نتوفر على نسخة منها.

ويبقى المثير في قرار الأمانة الجهوية إعفاء جواد المرحوم، حسب متتبعين، هو انتخاب رئيس جديد، لم يكن سوى برلماني تجمعي سابق يخضع للتحقيق أمام قاضي التحقيق بالغرفة الأولى باستئنافية فاس رفقة محام وموظفة بالخيرية الإسلامية باب الخوخة، على خلفية اتهامهم باختلاس وتبديد أموالها، في انتظار الحسم في متابعتهم من عدمه.

وقال حزب “الجرار” إن الأمين الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس، محمد الحجيرة؛ قد ترأس، أمس الخميس 30 مارس؛ بالمقر الجهوي للحزب بفاس، اجتماعا تنظيميا داخليا لفريق الأصالة والمعاصرة بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس، وذلك بحضور الأمين الإقليمي محمد السليماني.

وجرى خلال هذا الاجتماع تقييم محطة الدورة الاستثنائية الأخيرة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس.  واعتبر حزب “التراكتور” بأن تحالف  أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال قد تمكن من انتخاب الأجهزة المسيرة للغرفة، وانتخاب عبد العالي شينون وزكرياء بنوانس ضمن مكتب الغرفة باسم فريق الأصالة والمعاصرة بالجهة، مجددا التزامه بالتحالف الحزبي على مستوى مكتب ومجلس الغرفة بجهة فاس مكناس.

كما أكد الفريق والحزب أنهما غير معنيين بأي دعوى قضائية تهم الطعن في انتخاب أجهزة الغرفة، وأن ما صدر عن صاحب الطعن في انتخاب الرئيس ومكتب الغرفة يعبر عن قرار شخصي بشكل انفرادي ولا علاقة للحزب به. وذهب إلى أنه يتابع هذا الموضوع عن كثب لاتخاذ القرارات المناسبة.