مواطنون ينتقدون محدودية حملات لجن حكومة أخنوش.. “جنون الأسعار” يصيب الأسواق أياما قبل دخول رمضان

ارتفاع صاروخي جديد يصيب الأسواق بجهة فاس ـ مكناس، أياما قليلة قبل دخول شهر رمضان. الالتهاب الحاد أصاب بالخصوص الخضر والفواكه، ومس بشكل أساسي موادا تعتبر من بين أكثر المواد استهلاكا في الشهر الكريم، ومنها الطماطم والبصل والبطاطس، والتي زادت أثمانها عن 10 دراهم للكيلوغرام الواحد.
وجاء هذا الالتهاب الحاد في سياق تصريحات حكومية تتحدث عن تدابير اتخذت من أجل محاصرة هذاارتفاع الأسعار، ومنها التحكم في التصدير نحو الأسواق الخارجية، وإعطاء الأولوية للسوق الوطنية.
وقررت الحكومة، في السياق ذاته، إخراج لجن المراقبة إلى الميدان، وذلك لمراقبة جودة السلع والأثمان. لكن هذه الخرجات المصورة أثارت الكثير من ردود الفعل المنتقدة، لأن كل ما أعلنت عنه، في مواجهة الارتفاع، هو دعوة أصحاب المحلات التجارية وتجار الأسواق الأسبوعية، إلى إشهار الأسعار.
وأعلنت الحكومة عن مداهمة محلات سرية للتخزين في عدد من المدن، ووصل مجموع هذه المخازن إلى 11 مستودعا. وتمت مصادرة هذه السلع المخزنة خارج القانون.
ولم تنفع هذه التدابير في التحكم في الأسعار. وارتفعت الكثير من الأصوات لتطالب بإجراءات حازمة للتحكم في التصدير، ومواجهة المضاربين والمحتكرين الكبار، وسن إصلاحات كبيرة في سلاسل الإنتاج، ومنها أسواق الخضر والفواكه بالجملة.