يتابع فيه 68 متهما منهم موظفو جمارك ومهاجرون.. جنايات فاس تشرع في البث في أضخم ملف لجرائم الأموال

يشرع قسم جرائم الأموال لغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس، زوال الثلاثاء 14 مارس المقبل، في البث في واحد من أكبر الملفات الجنائية المعروضة أمامه منذ إحداثه قبل سنوات، بالنظر لعدد المتابعين فيه وطبيعة التهم المنسوبة إليهم والمرتبطة بالتزوير والإرشاء والشطط في استعمال نظام “القبول المؤقت”.

68 شخصا منهم موظفون في الجمارك والتجهيز والنقل، ونسبة مهمة منهم عمال مهاجرون بعدة دول أوروبية، استدعوا للمثول أمام هذا القسم في أول جلسة سيحاكمون فيها في حالة سراح مؤقت بعد تسريحهم بكفالات متفاوتة، بعد متابعتهم بجملة من التهم الجنائية والجنحية، تختلف من حالة إلى أخرى.

وتتابع فئة منهم لأجل القيام بـ”مناورة منجزة بطرق معلوماتية أو إلكترونية ترمي إلى حذف معلومات أو برامج النظام المعلوماتي للإدارة أو تغييرها أو إضافة معلومات أو برامج إلى هذا النظام عندما ينجم عن هذه الأعمال أو المناورات للتملص من رسم أو مكس أو الحصول بصفة غير قانونية على امتياز معين”.

وهناك فئة أخرى تتابع لأجل “الشطط في استعمال نظام القبول المؤقت والمشاركة في التزوير في وثائق المعلوميات ألحاق ضررا بالغير والإرشاء، ولبعضهم ارتباطات بملفات جنائية سبق للقسم نفسه أن نظر فيها وتتعلق بتعشير سيارات وافدة من الخارج أو التملص بطرق مختلفة من أداء الرسوم المفروضة على العملية”.

وينتمي غالبية المتابعين في هذا الملف الأضخم عددا، إلى مناطق متفرقة بالمنطقة الشرقية سيما من وجدة والناظور والدريوش وبركان وناحيتها، ويوصف الملف على أنه الأكبر حجما مقارنة مع مختلف الملفات المعروضة أمام القسم، كما ملف سابق متعلقة بمركز تسجيل السيارات بالناظور.