السليماني يوضح لـ”الديار”.. تسمية زنقة باسم والد رئيس مقاطعة أكدال بفاس تثير الجدل

برز اسم والد محمد السليماني الحوتي، رئيس مجلس مقاطعة أكدال بفاس، عن حزب الأصالة والمعاصرة، ضمن الأسماء التي اعتمدها المجلس الجماعي للمدينة يوم أمس الخميس، في الجلسة الثانية لدورته العادية لشهر فبراير، والتي سيتم إطلاقها على عدد من الشوارع والأزقة في العاصمة العلمية.

اللائحة التي صادق عليها المجلس أثارت الجدل بسبب الأسماء التي تضمنتها، ومنها اسم والد رئيس مجلس المقاطعة، والتي فهم منها بعض المتتبعين على أنها لائحة ترضيات، وربما استغلال لمواقع المسؤولية في ترسيخ رمزية أسماء بعينها.

لكن السليماني، قال في تصريح لجريدة “الديار”: “مجلس المقاطعة توصل بطلب من المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير”. وذكر بأن هذه اللائحة تتضمن جميع الأسماء بما فيها اسم والده، وكل ما قام به كرئيس لمجلس المقاطعة هو تحويل الطلب إلى المجلس الجماعي للمدينة.

وتشير المعطيات إلى قدمتها نيابة جهة فاس مكناس لمندوبية المقاومة إلى أن والد رئيس مقاطعة أكدال، والامين الإقليمي لـ”البام”، الذي يحمل نفس اسمه، محمد السلمياني الحوتي، مقاوم ازداد بمدينة فاس سنة 1940، وانضم سنة 1954 للعمل في صفوف المقاومة السرية بفاس سنة 1954 ضمن خلية يترأسها محمد القاسمي. وبعد الاستقلال، عمل كعون سلطة. والتحق بالرفيق الأعلى يوم 31 يناير 2006.