بحضور السفير الأميركي بالمغرب..”العيادة القانونية” بفاس تحتفل بـ”تخرج” الدفعة الثالثة وتستقبل الفوج الرابع

احتفلت العيادة القانونية بكلية الحقوق بفاس، يوم السبت 4 فبراير 2023، باختتام برنامج التكوين والتعلم السنوي للدفعة الثالثة من طلابها متدربي العيادة القانونية واستقبال الفوج الرابع من المتدربين خلال حفل أقيم بمركز الندوات بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
الحدث عرف حضور كل من سفير الولايات المتحدة الأميركية بالمغرب بونيت تالوار، ومصطفى اجاعلي، رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، ومحمد بوزلافة، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، ويوسف بنمير، رئيس مؤسسة الأطلس الكبير وصفاء بوهلالة مديرة برنامج مؤسسة الاطلس الكبير.
وأشار رئيس مؤسسة الاطلس الكبير، يوسف بنمي إلى أن برنامج كلية الحقوق يجسد المقاربة التربوية الأكثر نجاعة، التعلم بالممارسة، “وفي هذه التجربة، يتم تعزيز المجتمعات بينما يتم بناء مستقبل مستدام مشترك”.
وساهم البرنامج في تكوين 138 طالبا متفوقا (50٪ من النساء) في مجالات قانون الهجرة والأسرة والمقاولات الصغرى والتواصل بين الأشخاص في إطار المقاربة التشاركية وتخطيط المشاريع والإجراءات العملية.
وتلقى 267 شخصا مساعدة قانونية مجانية، من بينهم 157 شابا و138 امرأة و43 مهاجرا و3 أشخاص معرضين لخطر الاتجار بالبشر.
كما استفادت من خدمة المساعدة القانونية في فاس والمناطق المحيطة بها 27 حالة وساطة أسرية، و129 حالة فيما يتعلق بريادة الاعمال، و12 حالة مساعدة وتوجيه اجتماعي، و54 حالة أخرى تتعلق بالتوظيف والعقارات والإيجار.
ومكن البرنامج من استفادة 150 مشاركا من منظمات المجتمع المدني (29 رجلا و121 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما) وأفراد المجتمع والقادة المدنيين المحليين من المنطقة من بناء القدرات في المجالات المتعلقة بالتمكين وتحديد وتخطيط المشاريع التشاركية والدفاع عن آراء المواطنين وريادة الأعمال، وكذلك المتابعة والمساعدة في تحقيق أهدافهم القانونية وما يتعلق بمشاريعهم.
وساهم البرنامج أيضا في تحسين مهارات تنظيم المشاريع والتنمية الشخصية لما يقرب من 128 رجلا و63 امرأة. وتم الإشراف على 47 (18 رجل؛ 29 امرأة) مستفيدين في مجالات التمويل والتسويق والجوانب القانونية؛ 16 كيانا جديدا (93 امرأة؛ 35 رجل; الأنواع: 5 تعاونيات و4 شركات صغيرة و7 من أصحاب المشاريع الحرة) أطلقت وطورت مشاريعها المدرة للدخل.
وتم تعيين 49 طالبا (19 رجل؛ 30 امرأة) (تتراوح أعمارهم بين 21 و32 عاما) في وظائف بدوام كامل (القطاعين العام والخاص)، ووظائف بدوام جزئي وتدريب داخلي مدفوع الأجر.