لمواجهة “الغلاء” و”الفساد” ودعما للقدرة الشرائية.. نقابة “البيجيدي” تنظم وقفة احتجاجية بفاس

تحت شعار “نضال مسؤول من أجل دعم القدرة الشرائية ومواجهة الغلاء والفساد”، أعلن التنسيق الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب جهة فاس مكناس عن خوضه وقفة احتجاجية إنذارية، يوم الأحد 5 فبراير 2023 بساحة فلورانس بفاس، ابتداء من الساعة 11 صباحا.
وبحسب بلاغ للتنسيق، توصلت “الديار” بنسخة منه، فإن الوقفة الاحتجاجية تأتي بعد “عجز الحكومة على التفاعل الجدي مع مطالب الشغيلة في مختلف القطاعات، وعدم التجاوب المسؤول مع تنامي مؤشرات الأزمة الاجتماعية والاقتصادية، جراء استفحال وتيرة ارتفاع الأسعار وانعكاس ذلك على القدرة الشرائية للمغاربة، وما صاحبه من تضخم ساهم في تفاقم الأزمة”، بالإضافة إلى “عدم وفاء الحكومة بتعهداتها الاجتماعية ووعودها الانتخابية”، وكذا “صمت الفرقاء الاجتماعيين والسياسيين الذي زاد من تعميق الاحتقان الاجتماعي”.
في بلاغه، جدد المكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، دعوته للجهات المسؤولة بالتعجيل بسن إجراءات واقعية وعملية لإيقاف الارتفاع الذي وصفه بغير المسبوق للأسعار، وتحسين القدرة الشرائية لعموم الأجراء والمتقاعدين، بما يصون كرامتهم ويؤمن متطلبات عيشهم الكريم.
كما طالبها بالمراجعة الجذرية لسياستها واختياراتها الاجتماعية، وتصحيح مسار الحوار الاجتماعي، وسن إجراءات ملموسة وذات مصداقية لدعم الفئات الهشة والمتضررة، والزيادة في الأجور والمعاشات بشكل فوري.
و”إنصاف الفئات المتضررة والتعجيل بإخراج أنظمة أساسية عادلة ومنصفة ودامجة لمختلف الفئات التي لا تزال خارجها، مع تجويد منظومة الأجور ومنظومة الترقي وتعزيز حزمة السلة الاجتماعية”، يضيف البلاغ، مشددا على رفض الاتحاد لأي إصلاح أحادي لصناديق التقاعد، دون مشاركة كل الفرقاء الاجتماعيين وممثلي المتقاعدين، حفاظا على حقوق المنخرطين والمتقاعدين، مشيرا في الوقت نفسه إلى ضرورة التجاوب السريع مع معاناة الفئات الاجتماعية الهشة بعد إلغاء نظام المساعدة الطبية “راميد”.
هذا وطالب المصدر بالتدخل العاجل لإيجاد حلول لمعاناة المرأة العاملة في القطاع الخاص وعموم الأجراء، داعيا الجهات المسؤولة إلى احترام الحريات النقابية وحق التنظيم والاحتجاج المشروع، مع دعوته الحكومة والسلطات المختصة للتدخل من أجل فك العزلة عن العائلات الفقيرة وحمايتها من موجة البرد القارس الذي يضرب جهة فاس مكناس.