مُتعا بالسراح بكفالة.. رئيس سابق وموظف بجماعة تازة أمام قضاء التحقيق بفاس

سرح محمد الطويلب قاضي التحقيق بالغرفة الأولى باستئنافية فاس، أمس الثلاثاء، جمال المسعودي رئيس سابق لجماعة تازة من العدالة والتنمية، بـ5 آلاف درهم كفالة أمهل لأدائها في صندوق المحكمة داخل الأجل القانوني المسموح به تحت طائلة الاعتقال والإيداع في حال عدم أدائها.
وعلم من مصدر مطلع أن النيابة العامة استأنفت قرار تسريح المتهم وينتظر أن يعين أمام أنظار الغرفة الجنحية لاتخاذ قرار بشأن طلب ممثل الحق للعام بإلغاء قرار تمتيعه بالسراح المؤقت، أو رفع قيمة الكفالة المؤداة.
واستمع القاضي للرئيس البرلماني السابق عن دائرة إقليم تازة، إعداديا أمس رفقة متهم آخر، وهو موظف مسؤول عن الآليات بالجماعة، سرح بدوره بكفالة، بعد إحالتهما عليه من طرف الوكيل العام المحالين عليه بدوره صباحا من طرف الضابطة القضائية التي حققت معهما على خلفية اتهامهما باختلاس وتبديد أموال عامة في الفترة التي تولى فيها المسؤولية في آخر ولاية له.
وأجل القاضي الطويلب الاستنطاق التفصيلي للمتهمين إلى جلسة 14 فبراير المقبل استدعي له من له علاقة بموضوع المتابعة من موظفين، حيث ينظر أن يشرع في التحقيق معه حول المنسوب إليه من تهم متعلقة بشكاية مقدمة في مواجهته بعدما سبق لأعضاء بالمجلس أن اتهموه باتخاذ قرارات خارج الضوابط القانونية وما يسمح له القانون ما يساهم في تبديد أموال هذه الجماعة.
والملاحظ ارتفاع كبير في عدد القضايا المتعلقة بالجرائم المالية المحالة على التحقيق لدى الغرفة الأولى منذ بداية السنة الجارية، حيث قارب العدد للأربعين ملفا نسبة منه تتعلق ياختلالات مالية في جماعات وبنوك وفي تعشير السيارات الوافدة على المغرب.