إلزام مريض بالأداء مقابل العلاج في المستشفى الجامعي!.. قضاء القرب بمحكمة صفرو يصدر حكما غير مسبوق

الأمر يتعلق بحكم قضائي غير مسبوق أصدره قضاء القرب بالمحكمة الابتدائية لصفرو، ويتعلق برفض إلزام مريض ينحدر من الإقليم من قبل المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس بالأداء مقابل العلاجات التي تلقاها.
وقال الحكم القضائي إن الحق في الصحة هو من الحقوق الأساسية التي يجب أن يتمتع بها كل مواطن مغربي، طبقا للفصل 31 من الدستور والذي ينص على أن الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية تعمل على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير استفادة المواطنين من الحق في العلاج والعناية الصحية.
وزاد الحكم الذي أصدرته القاضية سناء زعيمي، في تفصيل القرار بأن توفر المدعى عليه على وصل إيداع طلب الاستفادة من بطاقة راميد قبل عملية الاستشفاء وحصوله فعلا بعد حوالي شهر واحد من ذلك على هذه البطاقة، وإن كان لا يخوله صفة مؤهل لنظام المساعدة الطبية، فإن المرسوم المتعلق بنظام المساعدة الطبية يسمح له بالولوج إلى العلاجات المستعجلة في انتظار البت في طلبه من طرف اللجنة المحلية وتسليمه البطاقة.
الحكم القضائي جرى إصداره يوم 16 يناير الجاري، بناء على دعوى قضائية رفعتها إدارة المستشفى الجامعي الحسن الثاني ضد “و.ع”، وهو مواطن ينحدر من منطقة البهاليل.
وجاء في دعوى المستشفى أن المواطن سبق له أن تلقى العلاج في هذه المؤسسة، لكنه بقي في ذمته مبلغ 2598 درهما. وقال المدعي عليه إنه فعلا تلقى العلاج بالمستشفى، ولكنه كان لحظتها قد تقدم بطلب الحصول على بطاقة راميد، وتأخرت إجراءات الحصول عليها إلى ما بعد إجراء العملية، واعتبر بأن الخطأ يقع على الإدارة، وليس له به أي علاقة، مضيفا بأنه مواطن مغربي وعاطل عن العمل، ويعاني من عدة أمراض، وأنه قدم وصل إيداع ملف راميد للمستشفى ليفاجأ فيما بعد بمطالبته بأداء المبلغ، وهو الطلب الذي قررت المحكمة رفضه.