وثيقة المطالبة بـ”العدالة الاجتماعية”!.. معطلو فاس يبتكرون طرقا جديدة للاحتجاج والأمن يتدخل

في ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، التي خلدها المغاربة أمس الأربعاء 11 يناير، اختار معطلو فاس تخليدها بطريقة فريدة، تمثلت في صياغة وثيقة مشابهة عنونت بـ”وثيقة المطالبة بالعدالة الاجتماعية 11 يناير 2023″.
الوثيقة ارتأى المعطلون المنضوون تحت لواء تنسيقية جهة فاس مكناس لحملة الشهادات المعطلين، فرع فاس، أن يحملوها ويجوبوا بها شوارع فاس، من خلال تجسيد مسيرة سلمية في اتجاه ساحة البطحاء من أجل تلاوتها (الوثيقة).
وتم اختيار ساحة البطحاء من أجل تلاوة الوثيقة لضمها اللوحة الرخامية التي نقشت عليها وثيقة المطالبة بالاستقلال11 يناير 1944، لكن مبتغى المعطلين قوبل بالتصدي من طرف المصالح الأمنية، حيث منعت المسيرة على مقربة من القصر الملكي بفاس.
وثيقة 11 يناير 2023 للمطالبة بالعدالة الاجتماعية الموقعة من أطر تنسيقية جهة فاس مكناس لحملة الشهادات المعطلين، فرع فاس، طالبت بـ”التقسيم العادل لثروات الوطن والمساواة في تقلد المناصب”، و”محاسبة المتورطين في نهب المال العام، ومن ثبت في حقه إهانة أبناء الشعب المغربي”، و”وقف الزيادات الصاروخية المتتالية في أسعار المواد الاستهلاكية”، بالإضافة إلى “إطلاق سراح معتقلي الرأي والحراكات الاجتماعية وسن مصالحة وطنية والقطيعة مع كل أشكال القمع والممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية”.