محامون تبرؤوا من بلاغ جمعية المحامين.. الغضب من مباراة المحاماة وتصريحات وهبي ينتقل من الفيسبوك للشارع

تتواصل ردود الفعل الغاضبة من نتائج مباراة الأهلية لولوج مهنة المحاماة وتصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وما أعقبها من إصدار بلاغات لأبناء المحظوظين الناجحين فيها بداعي التشهير بهم، وجمعية هيئة المحامين الغاضبة من غضب المغاربة وسخطهم العارم المجسد في تفاعل شعبي غير مسبوق في العالم الافتراضي.
بلاغ النقيب عبد الواحد الأنصاري رئيس جمعية هيئة المحامين، الغاضب مما أسماه “التشهير بمهنة المحاماة”، أغضب بعض من أصحاب البذلة السوداء بمدينة فاس جهروا بتبرئهم ورفضهم لاصطفاف الجمعية عكس التيار الجارف الغاضب مما شاب المباراة من تجاوزات وخروقات تتطلب التحقيق وترتيب الجزاءات القانونية عوض الركوب على القضية.
عدة محامين حقوقيين بدائرة نفوذ محكمة الاستئناف بفاس تبرؤوا من بلاغ الجمعية وكتبوا تدوينات جهروا فيها بموقفهم الرافض وتفاعلت معها أعداد متفاوتة من زوار الفيسبوك، بمن فيهم المحامي محمد بنعبد الله الوزاني الذي قال في تدوينته أن ما جاء في بلاغ الأنصاري لا يعنيه، كما زملاء آخرون من مدن مختلفة.
موجة الغضب الافتراضية تتأجج يوميا منذ إعلان نتائج المباراة ويبدو أنها ستمتد إلى الواقع من خلال تنظيم وقفات احتجاجية تأتي بعدما نظم عاطلو فاس المنظمين تحت لواء فرع فاس لتنسيقية العاطلين، مسيرة رفعوا فيها يافطات اختصرت مواقفهم من المباراة وتصريحات الوزير عبد اللطيف وهبي. فعاليات شبابية فاسية دعت للاحتجاج على خروقات المباراة وضد الظلم والتهميش “الحكرة” والإقصاء في وقفة احتجاجية بساحة فلورانسا وسط المدينة الجديدة، بدء من الخامسة مساء يوم غد الأحد، اختارت لها شعار “علاش حنا فقرا… حيث هما شفارة”، داعية للمشاركة المكثفة فيها للتعبير عن رفض الفاسيين للتلاعبات الحطيرة والمفضوحة الاي عرفتها المباراة وحرماه أبناء الشعب المغربي بفعل الزبونية والمحسوبية.
التفاعل مع نتائج المباراة وتصريحات الوزير، لم يقتصر على العالم الافتراضي والدعوة للاحتجاج يوم غد الأحد، بل وصل صداه لقبة البرلمان بعدما ساءلت البرلمانية ريم شباط نجلة حميد شباط القيادي الاستقلالي السابق، الوزير في شأن تلك المباراة التي أججت نتائجها غضب كل المغاربة في كل الجهات وليس فقط في فاس والجهة.