احتجاج بطريقة مثيرة..معطلون بفاس يهنئون رئيس الجهة بنجاح ابنته في امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة

حضرت تداعيات نتائج الأهلية لولوج مهنة المحاماة بقوة في احتجاجات المعطلين بفاس، صباح اليوم الخميس، بوسط المدينة، حيث اختار عدد من المعطلين رفع يافطات تهنئ رئيس مجلس جهة فاس ـ مكناس، عبد الواحد الأنصاري، وهو محامي ونقيب ومن قيادات حزب الاستقلال، بنجاح ابنته في هذا الامتحان.
وكان المعطلون بهذه الطريقة يودون لفت الانتباه إلى معاناتهم مع العطالة بسبب انتماءاتهم الاجتماعية، وذلك بعدما صرح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بأن ابنه الناجح بدوره في هذا الامتحان، قد درس في مونتريال بكندا، وحصل على إجازتين، وبأن والده ثري وقد تكفل بدراسته في كندا. واستفزت هذه التصريحات فئات واسعة من المغاربة، خاصة المعطلين الذين اعتبروا بأن هذه التصريحات تكرس الفوارق الاجتماعية في ولوج الوظيفة العمومية، وغيرها من المهن الحرة، كما هو الشأن بالنسبة للمحاماة.
وتضمنت لائحة الناجحين في امتحان الأهلية لولوج المحاماة عدد من الأسماء العائلية لنقباء ومحامين ومسؤولين قضائيين ومسؤولين بوزارة العدل، وذلك إلى جانب أسماء مقربين من الوزير وهبي. وشكك أكثر من ناشط حقوقي في مصداقية هذا الامتحان، ودعت الكثير من الأصوات إلى إلغائها، ومنها أصوات عدد من المترشحين الذين وصفوا أنفسهم بالمرسبين.
ويواصل المعطلون بفاس احتجاجاتهم أمام ولاية الجهة، وأمام المجلس الجماعي، وذلك لمطالبة المسؤولين بإيجاد حلول لمعاناتهم مع البطالة. وعادة ما يتم تنظيم هذه الاحتجاجات وسط تعزيزات أمنية. ويتم مواجهتها في بعض الأحيان بتدخلات وصفها المحتجون بالعنيفة.