هل ورّط التجمعي مراد مجلس البقالي في “إهانة” السلطات؟.. تفاصيل مشاهد مثيرة من دورة المجلس الجماعي لفاس

مشاهد مثيرة تتكرر في دورات المجلس الجماعي لفاس تشكل بالنسبة لعدد من المتابعين للشأن العام المحلي لمدينة فاس تمظهرات لأزمة المجلس.

وفي الدورة الإستثنائية التي عقدها المجلس، صباح اليوم الخميس، كادت أن تخرج الأمور عن السيطرة بسبب ما وصفه البعض بالخروج عن السطر عندما “احتج” العضو التجمعي، يوسف مراد على الباشا، ممثل السلطات الإدارية في أشغال هذه الدورة التي خصصت لمشروع برنامج عمل المدينة.
التجمعي يوسف مراد وبدون مناسبة وجه صراخه صوب الباشا، وذلك في سياق خرجة له تفتقد للصفة، حسب مصادر، للاحتجاج على حسن بومشيطة، عضو فريق حزب العدالة والتنمية والذي كان بصدد المساهمة في النقاش المفتوح، لكنه تم توقيفه بمجرد انتهاء الوقت القانوني المحدد للمداخلة.

وعندما بدأ بومشيطة في الاحتجاج على قرار رئيس الجلسة، خرج التجمعي يوسف مراد بدون صفة قانونية ليبدأ في الصراخ في مواجهة عضو فريق حزب “المصباح”. لكن هذا الأخير واجهه بالقول إنه لا يحق له أن يتحدث إليه في موضوع هو لا يعنيه، لأن الخلاف بين العضو ورئيس الجلسة. وعوض أن يتراجع عن خرجته المثيرة، قصد ممثل السلطة، في ملابسات غير واضحة، وبدأ مجددا في الصراخ، قبل أن يخاطبه الأخير بعبارة: ” سير جلس في بلاصتك وانضابط ومتهدرش معايا..هضر مع الرئيس ديالك”..

عدد من الفعاليات الحاضرة انتقدت هذه الخرجات للتجمعي مراد، وقالت إن الاجتماعات التي يحضرها المستشار التجمعي غالبا ما تعرف مشادات بسبب خرجات غاضبة وبدون سياقات وفي ملابسات غامضة، لتسفر عن انسحابه غاضبا، واعتبرت بأن هذه المشاهد التي تتكرر تربك أداء فرق الأغلبية وتسيء لصورة المجلس الجماعي للمدينة، وتستدعي الكثير من الحزم في التعامل لأن الأمر يتعلق بمصداقية مؤسسات دستورية وبممارسات تؤدي الى تكريس “النفور” من العمل السياسي والجماعي.