زيارة البقالي واللبار إلى إسرائيل تعود إلى الواجهة.. “البيجيدي” يصف الخطوة بالـ”الفجة” وعمدة فاس: “سيتبين أن فيها منفعة للبلاد”

عادت زيارة عمدة فاس لبلدية بإسرائيل وتوقيع اتفاقية توأمة مع رئيسها إلى الواجهة، حيث اشتعل النقاش حول الموضوع، اليوم الخميس، خلال الدورة الاستثنائية لجماعة فاس دجنبر 2022، التي خصت المصادقة على مشروع برنامج عمل جماعة فاس للفترة الممتدة من 2022 إلى 2023.
فريق العدالة والتنمية أبى إلا أن يثير القضية من جديدا، منددا بهذه الخطوة التي وصفها بـ”الفجة”، والتي تركت “غصة في قلوب ساكنة الحاضرة العلمية”.
المستشار حسن بومشيطة قال إنه كان ينتظر تطرق البقالي لخلفيات زيارته لإسرائيل أثناء عرضه للتقرير التركيبي الذي يضم ما تم القيام به خلال الفترة بين الدورتين، لكنه فوجئ بغض الطرف عن هذه النقطة، مما يدل، حسبه، على أن العمدة “حشمان” من هذا التصرف الذي وصفه بـ”الفج”.
عمدة فاس لم ترقه كلمة “حشمان” فتدخل تدخلا، قال فيه “محشمانشاي.. هضر مقاد”، قبل أن يجيبه بومشيطة بما مفاده أنه مادام “محشمانش” فكان لزاما عليه الحديث عن خلفيات تلك الزيارة، لأن هذا الحدث وقع بين الدورتين إلى جانب فوز المنتخب الوطني ورفعه علم فلسطين، وإبهاجه لساكنة فاس، التي لم تدم بهجتها وفرحتها طويلا بإقدام العمدة على إحزانها بتلك الزيارة.
كما أكد أن زيارة العمدة لإسرائيل تمثل اسمه ولا تمثل اسم مدينة فاس، نظرا لعدم تفويض أحد له للقيام بها، وهي الزيارة التي بيع فيها تراث فاس، حسب المتحدث نفسه، في الوقت الذي طلبت دولة الاحتلال من المغرب الاعتذار على ما قام به اللاعبون في ملاعب قطر من رفع علم فلسطين، ليأتي رد العمدة بهذه الطريقة التي وصفها المستشار بـ”المهينة والخنوعة التي تركت غصة في قلوب الساكنة”، متسائلا: “مادام العمدة لا يمتلك الشجاعة للقيام بهذه الخطوة التي قام بها خجلا وجاء يختبئ خلف الكراسي فما الذي ألزمه على القيام بها؟”
بعد هذه المداخلة، والتي ألزم فيها على الاكتفاء بثلاث دقائق، كان بومشيطة لا يزال يتحدث، الشيء الذي أثار الاحتقان والفوضى بالمجلس، وهو ما شجبه المتدخل، متسائلا “هل يناقش برنامج عمل 6 سنوات في 3 دقائق؟”، ليتدخل الباشا، مقدما توجيها يشدد من خلاله على ضرورة الانضباط.
عبد السلام البقالي، عمدة فاس، في تعقيب للدفاع عن نفسه، أفاد بأنه لم يذكر النقطة المتعلقة بزيارته لإسرائيل لأن التطرق لما تم القيام به يكون بين دورتين عاديتين، لا استثنائيتين، كما أكد على أنه في دورة فبراير سيقدم الاتفاقية التي جمعت بين جماعة فاس والبلدية الإسرائيلية، حيث سيتبين للجميع أن فيها منفعة للبلاد.
وهو يضيف توضيحات أكثر في الموضوع قاطعه أعضاء فريق العدالة والتنمية، ليباغتهم بعبارة “ياكما خفتي نقولك نتوما اللي (يشير بيده إلى حركة التوقيع)، خفتي.. حشمتي نقولك نتوما اللي درتيو!”.
مداخلة محمد خيي، رئيس فريق المصباح بمجلس جماعة فاس، جاءت مكملة لمداخلة زميله، حيث شدد على أنه على الرئيس أخذ الإذن من المجلس إذا شاء توقيع أي اتفاقية، وعرضها على المجلس. قبل الانطلاق في نقاش برنامج العمل موضوع الدورة الاستثنائية، مشيرا إلى عدم احترامه المرجعيات القانونية المؤطرة لإعداد برنامج عمل الجماعة، إلى جانب كون المقاربة التشاركية كانت صورية فقط، يغلب عليها الطابع الإنشائي والعمومية، في ظل غياب معطيات دقيقة وواضحة…
وهو يتابع مداخلته، انتهت الدقائق الثلاث، دون أن يصغي لطلب إنهاء المداخلة، الشيء الذي جعل غضب العمدة يفور مجددا، ليلجأ إلى إلغاء لائحة المداخلات بسبب ما وصفه بتشويش فريق العدالة والتنمية، ثم حث على المرور مباشرة إلى التصويت، مؤكدا أنهم “غادي يخرجوا على فاس”، في إشارة إلى الفريق المذكور.
أثناء التصويت، كان خيي يردد “الرئيس يمنع أعضاء المجلس من التداول.. الرئيس يصادر حق المجلس في التداول”، دون أن يعيره العمدة اهتماما، حيث تابع التصويت على مشروع برنامج عمل الجماعة للفترة من 2022 إلى 2027، والذي انتهى بنتيجة 51 مصوت بنعم، 0 مصوت بلا، و0 ممتنع.