الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة ترد بـ”المقاطعة”.. جمعية “خارج القانون” و”الريع”  في المعرض الجهوي للكتاب

قررت الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة مقاطعة المعرض الجهوي للكتاب والذي تشرف عليه المديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس ـ مكناس، وذلك بسبب “الريع” و”المزاجية” و”الرغبة في إخراس الأصوات النظيفة” التي تنتقد عمل المديرية. 

الشبكة تحدثت، في بلاغ لها، عن إقصاء الكثير من الكفاءات المحلية والجهوية بفاس ومكناس وتازة وإيموزار وصفرو وتاونات. وفي المقابل، انتقدت تكرار دعوة نفس الأسماء التي تستفيد من “ريع المعرض” كل سنة، وإسناد تأطير ورشات القراءة بفضاء الطفل لجمعية محلية وحيدة طيلة أسبوع. واللافت، طبقا لما أوردته الشبكة، أن هذه الجمعية توجد في وضعية غير قانونية.

وقالت الشبكة إنه لم يتم اعتماد معايير الجدارة والاستحقاق والأثر في الميدان والتنويع لانتقاء المشاركين في البرنامج الثقافي للمعرض (من 21 إلى 26 دجنبر الجاري)، وجرت التغطية على ذلك باستقدام أسماء من خارج الجهة، في الوقت الذي كان فيه مثقفو الجهة وخصوصا منهم الشباب فرصة المعرض لتقديمهم للجمهور والتعريف بمنجزهم.

وذكرت الشبكة أن نجاح المعرض ليس هو ما تتصوره إدارة الجهة المنظمة، بل هو قدرتها على الدفع بالشأن الثقافي الجهوي إلى الأمام، “وهو آخر اهتمام المنظمين الذين نجحوا فعلا في إقصاء الفعاليات الثقافية الجادة، وحصد استياء المثقفين”.