بسبب “الماتش”!..نقابة تطالب الوزير بتغيير تاريخ إجراءات مباريات ولوج مهن التدريس

في مراسلة خلقت صدمة في أوساط عدد من الفاعلين التربويين، تحدثت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، وهي تخاطب الوزير بنموسى، عن مطلب غريب يتمثل في تغيير تاريخ إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية، لأنها تتزامن، بحسب تعبيرها، مع مباراة المنتخب المغربي في كأس العالم بقطر.
لكن الصادم أكثر هو الأسلوب الذي تحدثت فيه عن ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، حيث وصفتهم بأطر التدريس وأطر الدعم التربوي والاجتماعي، وهو التعبير الذي تقول النقابة ذاتها في الخطاب الموجه للاستهلاك الإعلامي على أنها ترفضه، وبدله تستعمل عبارة “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، يقول مجموعة من الفاعلين التربويين لـ “الديار”.
ومن المبررات الأخرى التي اعتمدها النقابة للمطالبة بالتأجيل، تزامن التاريخ مع عطلة نهاية الأسبوع الخاصة بالأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسات والمديريات الإقليمية والجهوية. ودعت، في السياق ذاته، وزير التربية الوطنية بتخصيص تعويض تحفيزي مشرف لفائدة كل الأطر المشاركة في هذا الاستحقاق الوطني الهام.
وفي الموضوع ذاته، دعت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى تغيير تاريخ إجراء المباراة. وبررت الطلب بتزامن الموعد مع يوم الأحد، وهو يوم عطلة، واعتبرت بأنه من غير المقبول أن يشتغل الأساتذة طيلة الأسبوع دون انقطاع، ودون أي تعويض.