ملاك أراضي تحايلوا على لجنة الإحصاء؟.. “خروقات” في تحديد تعويضات الأراضي المنزوعة لبناء سد الرتبة بتاونات

تحايل مالكو أراضي عارية بجماعتي الودكة والرتبة بتاونات، شملتها حقينة سد الرتبة الجاري بناؤها، على القانون ووزارة التجهيز والماء، بغرسها ليلا للاستفادة من تعويضات باهظة لا يستحقونها، ما أغضب آخرين في 7 دواوير استنجدوا بالوزير طلبا لفتح تحقيق جدي وجاد فيما شاب عملية الإحصاء من تدليس.

نسبة مهمة من هؤلاء المالكين المتحايلين لم يكونوا يملكون شجرة واحدة خاصة بمنطقة الأشغال، وإذا بهم “يصبحون بين عشية وضحاها يملكون مئات الأشجار الصغير، بل الآلاف بالنسبة لبعضهم” تقول رسالة للسكان لوزير التجهيز والماء، متحدثين عن مظاهر مختلفة لإفساد عملية الإحصاء.

واتهم سكان بدواوير النزلة السفلى والعليا وشهريرة والشريطية وبومقبل وتيتفراح والناظور، تقنيين بمكتب للدراسات وأعوان سلطة بالتواطؤ مع هؤلاء الفلاحين، في مختلف الخروقات وعمليات الغش والتدليس التي وصفوها ب”الرهيبة” والمتمثلة في عملية غرس واسعة للأراضي العارية وليلا أحيانا.

وأوضحوا أن تقنيي المكتب والأعوان لم يخبروا السلطات بما يجري من تحايل بغاية نهب المال العام، متحدثين عن حجم التعويضات الخيالية التي استفادوا منها دون أن يستحقوها، مطالبين في عريضة بفتح تحقيق مع كل من له صلة بهذه الاختلالات والخروقات وترتيب الجزاءات القانونية عن ذلك.