للاحتجاج ضد الغلاء.. الجبهة الاجتماعية تقرر مسيرة وطنية

مسيرة وطنية مرتقبة لمناهضة الغلاء. الجبهة الاجتماعية المغربية، قالت إنه سيتم الإعلان عن كل التفاصيل المرتبطة بهذه الخطوة الاحتجاجية في الأيام القادمة.
السكرتارية الوطنية للجبهة الاجتماعية المغربية والتي اجتمعت يوم الاحد الماضي، 6 نونبر 2022، اعتبرت أن الأوضاع في المغرب تتسم بتفاقم غلاء أسعار المحروقات وكل المواد الأساسية لدرجة غير مسبوقة، “وهذا رغم كل الاحتجاجات والنداءات ولكن لاحياة لمن تنادي”.
الجبهة التي تضم فعاليات حقوقية وسياسية ونقابية أغلبها من اليسار، أوردت أن ما زاد الطين بلة هو مشروع قانون المالية “الذي جاء فارغا من أي إجراءات ولو مرحلية للتخفيف من معاناة أوسع الجماهير الشعبية المسحوقة بل سيعمقها من خلال تدابير عدة منها تحرير أسعار الغاز” .
مقابل ذلك، تورد الجبهة، “يقدم هذا المشروع هدايا ضريبية هامة للأثرياء حتى أن نقابة الباطرونا وفق تصريح لأحد مسؤوليها لم تكن لتحلم بها. في حين يتأكد أن الحوار الاجتماعي لا يتسم بالجدية وغير منتج طالما أن الحكومة والباطرونا ترفضان الاستجابة لمطالب الحركة النقابية وعلى رأسها الزيادة في الأجور و تخفيف فعلي للعبء الضريبي على الاجراء و احترام الحريات النقابية”.